حاربوا هذه الامراض بالصبار

حاربوا هذه الامراض بالصبار

خاص – موقع صحتي

 

العقم من أكثر المشاكل التي تؤرق أي زوجين، فحين يعلم أحد منهما أنّه غير قادر على الانجاب يشعر وكأنّ كلّ الابواب سدّت امامه، وأنّ العائلة التي كان يحلم بتكوينها لن تصبح حقيقة. فلماذا يحدث العقم؟ وما هو علاجه؟ اليكم في هذا الموضوع من موقع صحتي كل الاجوبة عن تساؤلاتكم حيث كان لنا مقابلة خاصة مع الدكتور مونيكا شاولا، الاخصائية في علاج العقم وامراض النساء والتوليد في مركز فقيه للاخصاب (ابو ظبي)، ولديها 18 عاماً من الخبرة في مجال الخصوبة.

 

من خلال خبرتك ما هي الأسباب الرئيسة للعقم وهل هناك ما يمكن أن نتفاديه منها؟

 

تكون عادة الأسباب الرئيسية للعقم هي مشاكل في الأنبوب بسبب التهابات ماضية أدت الى انسداد الأنابيب، الى جانب مشاكل التبويض أي مواجهة مشكلة في نمو البويضات وإطلاقها بسبب تكيس المبيض، الى جانب الفشل المبكر لتكون المبيض... نذكر أيضاً التهاب بطانة الرحم، مع مشاكل في العوامل الذكورية كالنقص في الحيوانات المنوية. في بعض الحالات التي لا تظهر الاختبارات أي تفسير للعقم فيها فيكون الضعف في العمليات الأخرى للإخصاب. 

 

أهم الاحتياطات التي يمكن للمرأة اتخاذها هي أن تنجب طفلاً في عمر مبكر لا أن تؤخر الإنجاب لما بعد عمر ال35 عاماً، فكلما حملت في وقت مبكر كلما كان أفضل لأن احتياطي المبيض يبدأ بالانخفاض ببطء عند جميع النساء. بحال تزوجت المرأة بعمر متقدم عليها مراجعة الطبيب للحصول على المساعدة بدلاً من التأخير ومن المهم الكشف على العوامل التي قد تسبب تأخر الحمل. هذا ومن المهم أن المحافظة على نمط حياة صحي مع وزن مثالي والابتعاد عن كل أنواع التدخين (لأنه يؤثر على احتياطي المبيض)، هذه الأمور يمكن أن تحمي الخصوبة عند الشريكين بطريقة أفضل. الى جانب ذلك، إن منح العلاج المناسب في السن المناسب سيقود الى نجاح مثالي.

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟