في أي عمر يمكنك إطعام طفلك المكسرات؟

في أي عمر يمكنك إطعام طفلك المكسرات؟

إذا كنت تتساءلين عن الوقت المناسب لإطعام طفلك المكسرات، قد تتفاجئين بأن الجواب هو ألا تتأخري كثيرا في ذلك. يتفق خبراء التغذية على أهمية وضرورة إطعام الأطفال المكسرات، ولكن كيف يمكنك أن تفعلي ذلك بشكل آمن؟

 

فوائد المكسرات الغذائية على صحة الأطفال

 

يحتاج الأطفال الذين تقل أعمارهم عن السنتين إلى أن يكون مصدر نصف السعرات الحرارية في نظامهم الغذائي من الدهون، ومعظم أنواع المكسرات توفر النوع غير المشبع الصحي.

 

أمّأ المواد المغذية الأخرى التي توفرها المكسرات هي:

 

-ألاحماض الدهنية أوميغا -3

-البروتين

-الألياف

- الزنك

 

تعتبر المكسرات من أفضل خيارات الوجبات الخفيفة المخصصة للأطفال والتي تشكّل بديلاً صحياً للمعجنات والجيلاتين الغنية بالكربوهيدرات المكررة المسببة بارتفاع في مستويات السكر في الدم. يمكنك أن تلاحظي أنه وبعد تناول طفلك للمعجنات، يشعر بالجوع بعد ساعة واحدة فقط. بالمقابل تمنحه المكسّرات الشعور بالشبع لفترة طويلة.

 

متى يستطيع طفلك تناول المكسرات؟

 

الأمور تغيّرت كثيراً عبر السنين، كان يشدّد الأطباء في السابق على منع الأطفال من تناول المكسّرات خلال سنواتهم الأولى و تأجيل هذا الأمر إلى ما بعد عمرهم الثالث بسبب خوفهم من مخاطر الإصابة بالحساسية الغذائية.

 

ولكن الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال (The American Academy of Pediatrics)  قد عدلت توصياتهم بناء على نتائج البحوث الهامة. ويُعتقد الآن أن تأخير الأطعمة مثل المكسرات والفول السوداني لا يحمي من الحساسية، وإدخالها إلى نظام الأطفال الغذائي في وقت مبكر هو في الواقع أفضل.

 

وفقا للـAAP  يمكنكِ إطعام طفلك المواد المسببة للحساسية المشتركة مثل الأسماك والبيض والمكسرات عند البدء بإطعامه المواد الصلبة.

 

أعراض حساسية الأطفال جرّاء تناول المكسّرات

 

الأعراض الخفيفة يمكن أن تشمل:

 

طفح جلدي.

قروح باردة حول منطقة الفم.

 

الأعراض الأكثر شدة يمكن أن تشمل:

 

تورم الشفاه والقيء.

تورم الوجه أو اللسان.

صعوبة في التنفس.

السعال المتكرر.

تغيير لون البشرة (شاحب أو أزرق).

- التعب المفاجئ والخمول. 

 

اقرأوا المزيد عن تأثير المكسرات على الصحة على هذه الروابط:

 

المكسرات ليس عدوة التنحيف... اليكِ ما يجب ان تختاريه منها

فوائد واضرار لم تعرفيها من قبل عن المكسّرات!

هل تعالج المكسرات الاكتئاب؟

‪ما رأيك ؟