كيف تحسبين أسابيع الحمل بشكل دقيق؟

كيف تحسبين أسابيع الحمل بشكل دقيق؟

يتكوّن الحمل من حوالي 40 أسبوعاً كحدّ أقصى هي كافية حتماً لنمو الجنين بشكل سليم وصحي داخل الرحم ومن دون الكثير من المشاكل. الاّ ان العديد منّا قد لا يعرفن الطريقة الأفصل لحساب أسابيع الحمل، والفترة التي يجب منها البدء في حساب هذه الاسابيع. فاذا كنت تطرحين على نفسك السؤال: كيف أحسب أسابيع الحمل؟ ما عليكِ سوى متابعتنا عبر موقع صحتي.

 

كيف أحسب أسابيع الحمل؟

 

لا تعتبر طريقة حسب أسابيع الحمل من الطرق الصعبة، وبالتالي فانها من الاساليب التي يعتمد عليها الأطباء المتخصصين في هذا المجال من أجل حساب فترة الحمل عندكِ ولتحديد  الموعد المرتقب للولادة.

 

ويعتمد الاطباء لحساب أسابيع الحمل، على اليوم الأول لبداية آخر دورة شهرية عندكِ، كونها الفترة التي تبدأ فيها البويضة الجاهزة للتخصيب بالانتقال من المبيضين الى قناة فالوب.

 

واعتباراً من هذا اليوم يبدأ الاطباء باحتساب أسابيع الحمل، بحيث ان كل 4 أسابيع من الحمل، ستشّكل شهراً كاملاً. ومن هنا فان الحمل، يجب أن ينتهي ما بين الاسبوعين 23 أو 42 وذلك بحسب استعداد جسم الأم على الولادة، أو نتيجةً لحدوث أي أخطاء في حساب الموعد الأخير للدورة الشهريّة.

 

ومن هنا يعمل الاطباء على حذف أوّل أسبوع من الدورة الشهرية، والذي تكون فيه الدورة الشهرية مستمرة وبالتالي يكون من المستحيل حدوث حمل طبيعي في هذه الفترة، ما يدعو الى البدء بالعدّ اعتباراً من الاسبوع الأول بعد نهاية الدورة الشهرية.

 

وبالتالي فإنّ أسابيع الحمل تمتد من الأسبوع الأول بعد نهاية الدورة الشهرية الى الاسبوع الثالث عشر، بحيث تعتبر هذه الفترة هي الفصل الأول من الحمل، على ان يمتد الفصل الثاني ما بين الاسبوعين الرابع عشر والسادس والعشرين، على ان تبدأ المرحلة الثالثة والأخيرة  في الأسبوع السابع والعشرين وتنتهي عند موعد الولادة.

 

الاّ انه لا يجب عليكِ أن تقلقي من هذا الامر على الاطلاق، أو من عدم معرفة الطريقة الأفضل للعدّ بطبيبك سيساعدكِ في هذا المجال، كما ان جلسات التصوير بالموجات ما فوق الصوتية أو السونار، سيساعدكِ على تحديد الوقت الدقيق للحمل، من خلال مقاسات الجنين داخل الرحم.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن اسابيع الحمل عبر موقع صحتي:

 

ما هي علامات الحمل بعد ابرة التفجير؟

كل ما يجب أن تعرفيه عن الاسبوع 38 من حملك

هذا ما يطرأ عليك في الاسبوع التاسع عشر من الحمل

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟