كل ما يجب أن تعرفيه عن الاسبوع 38 من حملك

كل ما يجب أن تعرفيه عن الاسبوع 38 من حملك

مرحلة الحمل طويلة ومتعبة للأم، ففي الأسبوع 38 من الحمل تكون رحلتك قد وصلت الى نهايتها وإقترب موعد اللقاء المنظر بينك وبين طفلك.

 

ففي الأسبوع 38 من الحمل يصل وزن جنينك إلى 3.2 كيلو غرام وطوله إلى 50 سنتمتر، وتكون قد تكونت كل أعضاؤه وهو جاهز للحياة خارج أحشائك، وتنتج رئتيه في هذه المرحلة مادة تجنب الحويصلات الهوائية من أن تلتصق ببعضها البعض عند الولادة، ويقترب موعد الولادة يوما بعد يوم وستستطيعين قريبا أن تحمليه بين يديك. وخلال الأسبوع الحالي، من الطبيعي أن تزداد مستويات القلق ونفاد الصبر يوما بعد يوم. لذا، ينبغي بقدر الإمكان أن تسترخي وتهدئي، فلا يوجد مبرر للقلق.

 

حالة الأم في الأسبوع 38 من الحمل

 

بالنسبة للأم الحامل، فقد تشعري بالمخاض الكاذب وهو عبارة عن تقلصات تشعرين بها في أجزاء مختلفة من جسمك أي الظهر وأسفل البطن أو الحوض، وتبدأ آلام المخاض الحقيقي من أعلى الرحم وتنتشر إلى الحوض عبر أسفل الظهر، وتزداد في هذه الفترة فترات دخولك للحمام و ذلك نتيجة ضغط الطفل المتدخل في الحوض على المثانة.

 

وعليك أن تتأكدي أن حقيبتك جاهزة وأغراض الطفل جاهزة ونظيفة ومرتبة، وقد يزيد التورم في رجليك ويديك. لذا، اتصلي بطبيبك فورا في حال لاحظت تورما مفاجئا في وجهك وحول عينيك أو إذا زاد وزنك فجأة، فقد تكون هذه العوارض تدل على أنك تعانين من الارتعاج.

 

وقد تزيد زياراتك إلى الحمام وشعور الاحتكاك في بطنك يسبب لك بالانزعاج، وتزداد تشنجات براكستون هيكس وتحضر جسمك للولادة. وإعلمي أن هذا هو الوقت الأنسب للتمرين على التنفس.

حاولي أن تبقي نشيطة وخصصي 10 دقائق للمشي كل يوم، وإذا كان لديك طفل في المنزل اشرحي له أنك ستذهبين قريبا إلى المستشفى وقولي له من سيهتم به بغيابك.

 

حالة الجنين في الأسبوع 38 من الحمل

 

في الأسبوع 38 من الحمل يكون الذكور عادة أكبر حجما من الإناث، فوزن الطفل يبلغ بين 3 و3.2 كيلوغرامات ويستمر في تخزين الدهون التي تساعده على تنظيم حرارة الجسم بعد الولادة. وتكون أعضاء طفلك قد اكتملت واستقرت في أماكنها، ولكن تكون الرئتان هو آخر الأعضاء اكتمالا.

 

ويولد معظم الأطفال بعينين زرقاوين داكنين حتى لو كان اللون الأصلي بنيا أو أخضر أو أزرق، وقد لا يتضح ذلك إلا بعد مرور أسابيع أو أشهر. ولن يدوم لون عينيه في الدقائق الأولى بعد الولادة على ما هو عليه، لأن التعرض للضوء يغير لونهما الأساسي.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن اشهر الحمل من خلال موقع صحتي:

 

انتبهي من تقلصات الشهر السابع خلال الحمل

كيف يتطور نمو الجنين في الشهر السابع من الحمل؟

ماذا تختبرين في الشهر الثامن من حملك؟

‪ما رأيك ؟