كيف تعلمين أنكِ تعانين من نقصٍ في الحديد خلال الحمل؟

كيف تعلمين أنكِ تعانين من نقصٍ في الحديد خلال الحمل؟

إذا كنت حاملاً، فأنت أكثر عرضة لخطر الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، وهي عبارة عن حالة لا يكون لديك فيها ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة لنقل الأكسجين إلى أنسجة الجسم. تعرفي معنا من خلال السطور القادمة على أهم أعراض فقر الدم أثناء الحمل.

 

أعراض نقص الحديد عند الحامل

1

شحوب الوجه

إن شحوب الوجه هو من أهم الأعراض التي يمكن أن تدلّ على نقص الحديد عند الحامل. فشحوب الوجه، هو عبارة عن اصفرار ظاهر في أرجاء الوجه يحدث بسبب شعور المرأة بالهزل.

 

2

الإرهاق الشديد والخمول

إن الإرهاق الشديد والخمول هما من بين أهم علامات نقص الحديد عند الحامل، والتي تعتبر شائعة حتى في معظم هذه الحالات. فالإرهاق والخمول هما من أنواع التعب الشديد الذي يؤثر على حركة المرأة الحامل وعلى قدرتها في أداء واجباتها ونشاطاتها اليومية المعتادة.

3

ضيق في التنفس

إن نقص الحديد في جسم المرأة الحامل يمكن أن يؤدي ايضاً إلى ضيقٍ كبيرٍ في التنفس، وهذا يمكن أن يؤدي إلى نوعٍ من الحساسية الخطيرة في صدرها ما يمكن ان يتطوّر ويزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب الخطيرة.

4

الدوخة

يمكن أن يسبب عدم إيصال الأكسجين إلى انسجة الجسم عند الحامل، أو ما يعرف بنقص الحديد، بالدوخة. إن الدوخة خطيرة جداً ويمكن ان تتسبب بسقوط أو تعثر المرأة الحامل، وعجزها عن التحرك بشكلٍ سليم.

5

برودة اليدين والقدمين

يمكن للبرودة في اليدين والقدمين أن تكون أيضاً من بين أهم علامات نقص الحديد عند المرأة الحامل. من هنا، إن نقص كمية الحديد المناسبة لإنتاج خلايا الدم الحمراء المسؤولة عن توزيع الأوكسجين لكل أعضاء الجسم، يمكن أن يؤدي إلى إنخفاض عملية الأيض وبالتالي البرودة في اليدين والقدمين.

 

6

التقلبات المزاجية

إن نقص الحديد في جسم المرأة الحامل يمكن أن يؤدي إلى القلق والإكتئاب ما يزيد من رغبتها في البكاء بدون أي سبب يذكر.

 

لقراءة المزيد حول صحة الحامل اضغطوا على الروابط التالية:

هكذا تحافظين على وزن صحّي خلال الحمل

الشخير عند الحامل... هل يجب القلق منه؟

هل تشعرين بآلام في ساقيكِ خلال الحمل؟ هكذا تعالجينها

‪ما رأيك ؟