كيف يؤثر تكيّس المبايض على الحمل؟

كيف يؤثر تكيّس المبايض على الحمل؟

يشير الاطباء الى ان تكيس المبايض هو نوع من المشكلة التي تكون موجودة في المبيض من خلال وجود سماكة في قشرة المبيضين وعدم استجابته بشكل طبيعي للهرمونات المحفزة للمبيض مما يؤدي إلى نمو العديد من البويضات في كل شهر بدلاً من بويضة واحدة وبالتالي عدم وصول أي من هذه البويضات للحجم المناسب وعدم حدوث الحمل. وللتعرّف أكثر على العلاقة بين تكيس المبايض والحمل ما عليكن سوى متابعة الموضوع عبر موقع صحتي.

 

أسباب تكيس المبايض 

 

على الرغم من أن السبب الاساسي لتكييس المبايض ليس معروفاً حتى الساعة الاّ ان هناك مجموعة كبيرة من العوامل التي تؤدي الى هذه المشكلة ولعلّ أبرزها وجود مشكلة في الغدة النخامية، في حين يرى بعض الأطباء أن المشكلة تكون في أمور غير مستقيمة داخل المبيض، بحيث لا يستجيب لهرمونات التي تطلقها الغدة النخامية كما في المبايض الطبيعية. 

 

كما يرجح بعض الأطباء ان تكون المشكلة في الغدة الكظرية، بحيث تقوم بدمج كمية من هرمونات الذكورة، بحيث تؤدي إلى تكيس المبيض.

 

علاج تكيس المبايض

 

ان الطبيب النسائي هو الشخص الوحيد المخول الكشف على مشكلة تكيّس المبايض والقادر على اعطاء العلاج المناسب والذي يقوم في غالبية الأحيان على مرحلتين. فالمرحلة الأولى تقوم على وقف نشاط المبيض حتى لا يتكون المزيد من التكيسات، ومن ثم تأتي المرحلة الثانية اي بعد توقف النشاط وعلاج التكيس يجب العمل على تنشيط المبيض. إذا ثبت عدم التبويض نتيجة تكيسات المبيضين يلزم أولا أخذ حبوب منع الحمل لمدة 6 أشهر، ثم أخذ منشطات للمبيضين ثم متابعة التبويض.

 

أعراض تكيس المبايض

 

هناك العديد من الامور التي تشير الى تكيس المبايض ولعلّ أبرزها البدانة، وتأخر الحمل، وارتفاع ضغط الدم وإضطراب في الدورة والتبويض أيضآ وعدم القدرة على الإنجاب. ومن هنا يجب على المرأة التي تسعى الى الحمل من دون امكانية التوصل الى هذا الأمر العمل على فحص المبايض وعلاج اي مشكلة تكيس قد يتعرضون لها.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن تكيش المبايض من خلال موقع صحتي:

 

كيف تعرفين انك تعانين من تكيس المبايض؟

هل تعانين من تأخر الحمل؟ تنبهي اذاً الى امكانية تكيس المبايض

د. ساندرا الحاج تشرح لكِ اكثر عن متلازمة تكيس المبايض

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟