كيف يمكن ان تحمي طفلك من ديدان الامعاء؟

كيف يمكن ان تحمي طفلك من ديدان الامعاء؟

تنتشر بين الأطفال عدوى ديدان الأمعاء، وهي من الأمراض الشائعة، ولاسيّما مع انعدام أساليب النظافة. ومن أكثر الوسائل التي تساعد على انتشار ديدان الأمعاء بين الأطفال، عدم اهتمام الأهل أو تعليم أولادهم أساليب المحافظة على النظافة الشخصيّة ولاسيّما غسل اليدين، وتغيير الملابس الداخلية باستمرار. 

 

ما هي ديدان الأمعاء؟

 

ديدان الأمعاء هي عبارة عن ديدان صغيرة، بيضاء اللون، تنتقل بسهولة من الطفل المصاب إلى طفل آخر سليم، وتدخل إلى الأمعاء، وتخرج من فتحة الشرج مسبّبة حكة والتهابا حولها. يمكن تشخيص وتحديد الديدان عن طريق فحص فتحة الشرج أو فضلات الأمعاء. وهي نوع من العدوى، يسهل عادة علاجها بالأدوية. ولكن قد ترتفع نسبة الانتكاسة بعد العلاج، إذا لم يتمّ اتباع وسائل النظافة المعروفة. 

 

اذا كان طفلك يعاني من أوجاع في بطنه، تؤثر على شهيّته، ربما يكون ذلك علامة على وجود ديدان في أمعائه. يجب أن تعرضيه على طبيب خاص ليشخّص جيّداً حالته.

 

سبل الوقاية من ديدان الأمعاء

 

حماية طفلك من ديدان الأمعاء، تفرض عليك اتباع بعض النصائح، التي هي سهلة في الواقع، ولكن تحتّم عليك فرضها وتعليمها لطفلك. اتبعي النصائح الآتية:

 

- عندما يغسل طفلك أسنانه، يجب ألاّ يستخدم ماء الحنفيّة من أجل الغرغرة، بل من المستحسن الغرغرة بمياه نظيفة. يمكنك تحضير زجاجة ماء نظيف صالح للشرب ليستخدمها في مضمضة الفم.

 

- عند استحمام طفلك، يجب أن تراقبيه جيّداً أثناء العمليّة، بحيث لا يبتلع من المياه التي يستحمّ بها او مياه الدش، لأنه قد يكون مصدراً للديدان المعوية.

 

- عوّدي طفلك على غسل يديه جيّداً قبل الأكل وبعد دخوله المرحاض.

 

- احرصي على تقليم أظافر طفلك باستمرار، لأنّ الأظافر الطويلة قد تشكّل بيئة للملوّثات، وقد تكون الوسيط الذي تنتقل من خلاله الديدان إلى فم الطفل ومن ثمّ الى أمعائه. ولا تسمحي له بممارسة عادة قضم الأظافر.

 

- حاولي قدر الامكان ان تمنعي طفلك من تناول الحلوى والسكريات بشكل مفرط، لأنّ السكّر يجذب هذه الجراثيم، وبالتالي تزيد احتمالات الإصابة بديدان الأمعاء.

 

- احرصي على غسل الفواكه والخضراوات جيّداً وتعقيمها ان أمكن، قبل أكلها.

 

- تأكّدي من تغيير ملابس طفلك الداخلية يوميّاً.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن ديدان الامعاء عند الاطفال عبر موقع صحتي:

 

كيف أتخلص من ديدان الامعاء؟

هذه هي أعراض الديدان المعوية عند الطفل

كلّ ما يجب ان تعرفوه عن الامعاء الدقيقة

‪ما رأيك ؟