كيف يمكن علاج التهاب الحلمتين بسبب الرضاعة؟

كيف يمكن علاج التهاب الحلمتين بسبب الرضاعة؟

التهاب الثدي هو عدوى في نسيج الثدي يؤدي إلى حدوث تورم، مع سخونة، واحمرار الثديين، وعند الإصابة بالتهاب الثدي قد يؤدي ذلك إلى الحمى والقشعريرة. وفي العادة يصيب التهاب الثدي الأمهات المرضعات، لكن في حالات متفرقة قد يصيب النساء غير المرضعات أيضاً.

 

وفي أغلب الأحيان يصيب الأم في خلال الثلاث أشهر الأولى بعد الولادة، مما قد يجعل الأم تتوقف مبكراً عن الإرضاع، بالرغم من إمكانية الإرضاع مع التهاب الثدي بدون قلق، فتقرح الحلمة يعتبر مسألة شائعة جداً بين الأمهات خلال الأيام القليلة الأولى من القيام بالرضاعة الطبيعية، غير أن الإصابة بألم شديد أو دائم ليست أمراً يجب أن تتوقعيه أو تصبري عليه.

 

لماذا يحدث تشقق الحلمة؟

 

إن السبب الأساسي لتشقق أو نزف حلمة الثدي هو أن طفلك لا يضع الحلمة في فمه بإحكام، ما يسبّب الألم الشديد. إذا كان طفلك لا يستطيع وضع جزء كبير من ثديك بما يكفي للرضاعة، فقد تسحق حلمتك بين لسانه وحنكه الصلب ما سيجعل حلمتيك تتقرّحان، ويسبب لهما التشقق والنزيف. 

ومن المحتمل أن يساهم تعديل طريقة رضاعتك بشكل كبير في تخفيف أو معالجة الحلمة المتشققة. أحياناً، يمكن أن يشكّل أقل تصحيح في وضعية الرضاعة اختلافاً كبيراً بالنسبة لك.

 

أعراض التهاب الحلمتين

 

قد تظهر الأعراض فجأة وقد تضم:

 

- ألم ودفء في الثدي عند لمسه 

 

- الشعور بأنك مريضة بشكل عام

 

- تورم الثدي

 

- ألم وإحساس بالحرقة أثناء الرضاعة أو بصورة مستمرة 

 

- احمرار في الجلد 

 

- حمى بدرجة حرارة 38 درجة مئوية أو أكثر 

 

ما الذي يجب أن أقوم به لعلاج الحلمة المتشققة؟

 

لعلاج الحلمة المتشققة إليك الطريقة المثالية:

 

- التأكد من أن طفلك يضع الثدي في فمه بالشكل الصحيح فإن تحسين الطريقة التي يضع بها طفلك الثدي في فمه هي السبيل الوحيد لعلاج السبب الأساسي.

 

- جربي استخدام اللانولين المصنوع خصيصاً للأمهات المرضعات على الحلمة.

 

- يساعد وضع كمية صغيرة من المرهم حول حلمتي ثدييك على اختفاء الألم وشفاء التشقق بسرعة أكبر من دون تكوين قشرة، ولا يحتاج إلى الغسل قبل الرضاعة.

 

- اعصري بضع قطرات من حليب ثديك على المنطقة المصابة بعد كل رضعة، يحتوي حليب الأم على مواد تساعد على الشفاء ومكافحة العدوى.

 

- ابتعدي عن استخدام الصابون أو اللوشن أو العطور على حلمة الثدي فكل ما تحتاجين إليه هو الغسيل أو الاغتسال بالمياه النظيفة للحفاظ على نظافة الثديين والحلمتين.

 

- يمكنك استخدام مسكنات الألم، إذا كان الألم شديداً فيمكنك تناول مسكن خفيف للألم قبل 30 دقيقة تقريباً من الرضاعة.

 

اليك المزيد من المعلومات عن موضوع الرضاعة من خلال موقع صحتي: 

 

كيف يمكن التوفيق بين الرضاعة الطبيعية والصناعية؟

ما هي أبرز تحديات الرضاعة الطبيعية؟

ما هي مدة الرضاعة المثالية للطفل؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟