كيف يمكن التوفيق بين الرضاعة الطبيعية والصناعية؟

كيف يمكن التوفيق بين الرضاعة الطبيعية والصناعية؟

هناك اجماع عالمي على فوائد الرضاعة الطبيعية للاطفال، الا ان هذا الأمر لا يعني عدم القدرة على الاعتماد على الرضاعة الصناعية لا سيما في بعض الأوقات التي يكون من الصعب فيها ارضاع الطفل طبيعياًـ الا ان كثراً يخشون من ان تؤثر الرضاعة الصناعية على الطبيعية. ومن هنا نقدم لك في هذا الموضوع عبر موقع صحتي عدداً من النصائح التي يمكن الاعتماد عليها للتوفيق بين الرضاعة الطبيعية مع الصناعي، ولكي لا تؤثر الثانية على الأولى.

 

الرضاعة الطبيعية مع الصناعي

 

ان أولى النصائح التي على المرأة الانتباه لها هي عدم الاقدام على الجمع بين نوعي الرضاعة قبل تعود طفلك تماماً على الرضاعة الطبيعية، ويتعود الثديين على إفراز اللبن بشكل سليم، وبالتالي فان غالبية الاطباء يفضلون عدم الجمع ما بين النوعين من الرضاعة قبل نهاية الشهر الثاني لا بل اكثر قد ينصحون بالاعتماد فقط على الرضاعة الطبيعية الى الشهر الثالث. لا سيما وان الاستعجال في هذا الموضوع قد يحدث مشكتلان الأولى ان يميل الطفل نحو اللبن الصناعي ويعزف عن الحليب الطبيعي، والثانية أن يقل إفراز الحليب لدى الأم.

 

وقبل اللجوء الى الحليب الصناعي يمكن للأم الاعتماد على مضخة الثدي، لكي تكون بديلاً عن الرضاعة الصناعية وفق حدود لازمة مثل الوقت بين ضخ الثدي والإرضاع وغيرها. هذا فضلاً عن ضرورة تحديد مواعيد للرضاعة الصناعية ومواعيد الرضاعة الطبيعية، كأن تكون الصناعية وقت خروجك للعمل أو بعض في الليل، فهذه الخطوة ستكفل استمرار ثديين الأم في إدرار اللبن بقدر مناسب.

 

كما وانه يجب ان تكون الرضاعة الصناعية في وقت غياب الام عن الطفل، والتركيز على الرضاعة الطبيعية عندما تكون الى جانبه، فهذا يعطي الطفل المزيد من الحنان، ويجب الانتباه في هذا الاطار الى اهمية ان يعطي شخص آخر الحليب الاصطناعي الى الطفل غير الأم.

 

اقرأوا المزيد عن الرضاعة عبر موقع صحتي:

 

شائعات لا تصدقيها ابداً عن الرضاعة الطبيعية

المزيد من الافكار الخاطئة عن الرضاعة الطبيعية يدحضها موقع صحتي

خرافات عن الرضاعة لا تثقي بها

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟