لماذا يمكن أن تعاني العزباء من انقطاع الدورة الشهرية؟

لماذا يمكن أن تعاني العزباء من انقطاع الدورة الشهرية؟

انقطاع الدورة الشهرية للعزباء

تعاني العديد من النساء العازبات من مشكلة انقطاع الحيض ما يسبّب لهم العديد من التغيّرات الجسدية. فما هي العوامل الكامنة وراء هذه المشكلة؟ من المهمّ أن تتعرّفي عليها لكي تتنبّهي لها في حال كنتِ تمرّين بمثل هذه الحالة الصحيّة.

1- التوتر: يعدّ التوتر من أبرز الأسباب التي تساهم في انقطاع الدورة لدى العزباء، فالقلق والاجهاد النفسي يؤديان الى توقف عمل الغدة النخامية المسؤولة عن افراز هرمون المحفز على الإباضة.

2- الاجهاد: انّ ممارسة الرياضة بشكل مفرط والخضوع للتدريبات القاسية يمكن أن تكون من العوامل المساهمة في انقطاع الدورة لدى العازبات ويعود ذلك الى الاستهلاك المرتفع للطاقة وانخفاض نسبة الدهون في الجسم.

3- الوزن: يُعتبر الوزن المنخفض من العوامل التي تسبب انقطاع الدورة الشهرية لأنّه يؤدي الى توقف العديد من الوظائف الهرمونية وبالتالي يمكن أن تتأخر أو تنقطع عملية الإباضة.

4- تكيّس المبيض: هذه المتلازمة تعاني منها العديد من العازبات، وهذه الأكياس يمكن أن تحول دون إطلاق البويضة مما يسبب انقطاع الدورة.

5- الأدوية العلاجية: تناول بعض الأدوية مثل تلك الخاصة بمعالجة الاكتئاب وغيرها من الحالات النفسية بالإضافة الى أدوية العلاج الكيميائي وأدوية الحساسية وضغط الدم يمكن أن تؤدي الى انقطاع الدورة.

6- خلل في الغدة: انّ وجود خلل في عمل الغدة الدرقية يؤدي الى انقطاع الدورة لدى العزباء. فعملها المفرط أو القصور في عملها في يؤدي الى اضطراب عملية الحيض أو انقطاعها.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين. 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟