ما الأسباب وراء الاجهاض المتكرر؟

ما الأسباب وراء الاجهاض المتكرر؟

ماريا رعد

أثبتت الدراسات أن حالة واحدة من بين 5 حالات من الحمل المؤكد تنتهي بالإجهاض. ويُعرف الإجهاض بخسارة الجنين في الأشهر الأولى من الحمل، وقد تختلف وتتعدد أنواع الإجهاض وفقاً لحالة الحمل. ومن هذه الأنواع هناك الإجهاض المتكرر الذي تتعرض له المرأة وهو عبارة عن خسارة الحمل مرتين أو أكثر، فما هي الأسباب وراء الإجهاض المتكرر؟ تعرفوا عليها في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

1

عمر المرأة

عندما تتقدم المرأة بالعمر يزداد خطر الإصابة بالإجهاض المتكرر. فحين تتخطى عمر الخامسة والثلاثين يكون موضوع الإجهاض وارداً جداً، وذلك يترافق مع أسباب صحية أخرى، كانخفاض جودة الخلية البيضية الأمر الذي يؤدي الى تعرض الأجنة الى اضطرابات على مستوى الكروموسومات، كما أن تراجع وظيفة الرحم والمبيض لدى المرأة يساهم بزيادة خطورة الإجهاض المتكرر.

2

تعرض الرحم للتشوه

قد يكون تشوه الرحم لدى المرأة أمر وراثي وفي بعض الحالات يُكتسب، وهو سبب من أسباب الإجهاض المتكرر.

3

اضطراب عمل الجهاز المناعي

 في بعض الحالات يقوم الجهاز المناعي بفرز أجسام مضادة ذاتية عن طريق الخطأ مثل الجسم المضاد للنواة والجسم المضاد للدرقية وغيرها التي تسبب الإجهاض المتكرر لدى المرأة.

4

الإصابة بعدوى

 قد تتعرض المرأة لعدد من الفيروسات التي تساهم بخسارة الجنين كالإصابة بداء الليستريات وهو عبارة عن عدوى بكتيرية.

5

الغدد الصماء

 هناك بعض الأسباب المتعلقة بالغدد الصماء التي تتعرض لها المرأة كقصور الغدة الدرقية أو متلازمة تكيس المبيض وفي هذه الحالات غالياً ما تتعرض السيدة للإجهاض المتكرر.

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر استشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة المزيد عن موضوع الإجهاض اضغطوا على الروابط التالية:

لماذا يحدث الإجهاض المتكرّر بعد الإنجاب؟

الإجهاض لا يؤثر على الخصوبة... فلا تخافي من تكرار المحاولة

أمراضٌ تضاعف نسبة حدوث الإجهاض... تنبّهي لها!

‪ما رأيك ؟