ما هي مدة هضم النشويات في الجسم؟

ما هي مدة هضم النشويات في الجسم؟

ماريا رعد
مدة هضم النشويات في الجسم

تُعتبر النشويات جزء من مادة الكربوهيدرات المعقدة التي تُزوَد الجسم بالعديد من المنافع وبنسب كبيرة من احتياجاته وأولها الطاقة. كما أن الأطعمة التي تحتوي على النشويات عديدة، ووفقاً لهذا التعدد، تختلف مدة عملية هضم تلك المواد وتنقسم على الشكل التالي: مواد سريعة الهضم، بطيئة الهضم ونشويات مقاومة لعملية الهضم. وفي هذا الموضوع من موقع صحتي سنقدم لكم مدة هضم أنواع النشويات المُختلفة وأهميتها للجسم.


ما هي مدة هضم مختلف النشويات؟

تُعتبر المدة الزمنية التي تُهضم خلالها النشويات مهمة جداً، وذلك لأن المواد النشوية تتحلل وتنتقل من المعدة الى الدم ليوزعها بدوره على مختلف أجزاء الجسم. أما مدة الهضم بحسب كل نوع من النشويات تندرج كالتالي:

- الخضروات النشوية: وتتمثل بالحمص والقلقاس والبازلاء والبطاطا والذرة، تستغرق حوالي ساعة كاملة أو أكثر لكي تتمكن المعدة من هضمها بالكامل.

- حبوب الإفطار: تُصنع هذه الحبوب الكاملة من الأرز والشوفان والقمح، وقد تحتاج من 90 الى 120 دقيقة لتُهضم ولكي يمتصها الجسم ويستفيد منها.

- الحبوب الكاملة: كالأرز والتي تُعتبر من أكثر النشويات افادة من خلال امداد الجسم بالطاقة، قد تستغرق حوالي ال 90 دقيقة.


ما هي فوائد النشويات الصحية؟

- تُساعد النشويات في السيطرة على نسبة السكر في الدم وتُعتبر من المواد الغذائية الضرورية لمرضى السكري.

- تعزز النشويات الشعور بالشبع وتُستهلك كبديل للسكريات والكربوهيدرات البسيطة.

- تحتوي النشويات المعقدة على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن المهمة لجسم الانسان مثل الفيتامين ب والحديد كما أنها تحتوي على الألياف.

- تعمل النشويات على التخفيف من حدة العصبية والقلق وذلك نسبةً لرفع معدلات افراز هرمون السيروتونين الذي يساعد الدماغ على القيام بوظائفه الأمر الذي ينعكس ايجاباً على صحة المريض العقلية وعلى صحة الذاكرة.


كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة المزيد عن مدة هضم المعدة للمأكولات اضغطوا على الروابط التالية:

 
 

‪ما رأيك ؟