ما هو الوزن الطبيعي للجنين في الشهر الثامن؟

ما هو الوزن الطبيعي للجنين في الشهر الثامن؟

على الرغم من ان الجنين قد يكتمل نموه بشكل نهائي مع بداية الشهر الثامن من الحمل من الناحية الفيزيولوجية ويصبح قادراً على مواجهة الحياة، الا ان الأم الحامل ستلاحظ وتشعر ان جنينها لا يزال ينمو ويكبر في داخل احشائها. ولذلك يشدد الاطباء على ضرورة توخي الحامل الكثير من الحذر والدقة في هذا الشهر خوفاً من الولادة المبكرة التي تؤثر على صحتها وعلى صحة الجنين. الا اننا في هذا الموضوع عبر موقع صحتي سنتطرق الى وزن الجنين في الشهر الثامن واهم التغيرات التي تحصل له في هذا الشهر.

 

وزن الجنين في الشهر الثامن

 

تشير العديد من الدراسات الى انه لا يوجد اي شيء ثابت في ما يتعلق بنمو الجنين في خلال الاشهر التسعة من الحمل، فكل جنين ينمو بطريقة مختلفة عن الجنين الآخر وكل حمل له مميزات مختلفة. الا انه وبشكل عام هناك دراسات تقريبية تتحدث عن معدل عام للنمو حسب كل شهر. وتشير آخر الدراسات الى ان وزن الجنين في الشهر الثامن قد يصل الى نحو اثنين كيلو وسبعمئة غرام، أي أنّ وزنه يزيد كيلو غراماً ونصف خلال هذا الشهر، وعلى الأم أن تكون أكثر إدراكاً لما تتناوله، وعليها اتّباع نظام غذائي صحي في هذا الشهر؛ لأنّ كل ما تتناوله يؤثّر بصورة مباشرة على وزن الجنين وصحته.

 

فالجنين الذي يبدأ عامة الشهر الثامن بوزن قد يصل معدله الى كيلو وستمائة غرام، وطوله انثين وأربعين سنتمتراً،سيكسب الكثير من الوزن مع تطور الحمل باتجاه الشهر التاسع، لا سيما وانه في هذا الشهر بالتحديد ستزداد عظامه صلابة كما أنّ أظافر كل من أصابع يديه ورجليه وشعره يبدؤوا بالتكوّن، وتبدأ غضاريف جسمه بالتحول إلى عظام، هذا من دون ان ننسى ان عظام جمجمته تبقى مفتوحة حتى يمرّ الجنين بسهولة من حوض أمه، من الممكن أن تتغير وضعية رأسه فتصبح إلى الأسفل وهذا الوضع لجنين يسمح بتدفق كميات كبيرة من الدم إلى الدماغ، وتبدأ في هذا الأسبوع الأجسام المضادة بالانتقال من جسم الأم إلى الجنين عن طريق الدم. 

 

هذا من دون ان ننسى ان أصابع قدميه يكتمل نموها وكذلك الأمر بالنسبة لشعره، وإذا كان جنس الجنين ذكر، فإنّ الخصيتين سوف يستقران في مكانهما في كيس الصفن.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن نمو الجنين في الشهر الثامن:

 

اي تغيرات ستلاحظين في الشهر الثامن من حملك؟

هذه التغيرات تحدث للجنين خلال الحمل في الشهر الثامن

هل تخف حركة الجنين في الشهر الثامن أو تزيد؟

‪ما رأيك ؟