هل النظام الغذائي النباتي مناسب للحامل؟

هل النظام الغذائي النباتي مناسب للحامل؟

النظام الغذائي النباتي للحامل

يشمل النظام الغذائي النباتي الوجبات الغذائية التي تتكوّن أساساً من الأطعمة النباتيّة كالحبوب والبقوليات والبذور والفواكه والخضروات، فيما تستثني جميع أنواع الأطعمة الحيوانيّة، بما في ذلك أنواع اللحوم المختلفة ومنتجات اللحوم والأسماك والمأكولات البحريّة. فهل النظام الغذائي النباتي للحامل آمن؟ اليكِ ما تكشفه أبرز التوصيات العالمية حول هذا الموضوع.

 

 النظام الغذائي النباتي للحامل

وفقاً لتوصيات الأكاديمية الأمريكيّة للتغذية، فإنّ الأنظمة الغذائية النباتيّة المتبعة بشكل صحيح، آمنة من الناحية التغذوية لجميع الفئات بما في ذلك النساء الحوامل والمرضعات.

ومع ذلك، يجب توخّي الحذر عند إتباع نظام غذائي نباتي خلال الحمل، على الرغم من أنّ التوصيات الأكاديمية الأمريكية أشارت إلى أنه يمكن إستخدام نظام غذائي نباتي جيّد التكوين للحامل، إلا أنّها أشارت أيضاً الى أنّ هناك خطر حدوث نقص بالعناصر الغذائية المهمّة لصحة الأمّ والجنين. بالإضافة إلى مشكلة قدرة الحامل على موازنة هذا النوع من الأنظمة الغذائية بطريقة صحيحة، نظراً للصعوبات التي يُمكن أن تتعرّض لها  الحامل أثناء إتباع نظام نباتي.

أمّا بحسب لجنة علوم التغذية البشرية التابعة لأكاديميّة العلوم البولندية، لا يوصى النظام الغذائي النباتيّ للنساء الحوامل، نظراً لصعوبة الموازنة بين الحصص الغذائية اليوميّة بطريقة تتناسب مع الإحتياجات المتزايدة من الجسم خلال الحمل.

وأيضاً، وفقاً لدراسة دولية حديثة نشرت في مجلة "بلس ميديسن" في شهر ديسمبر 2023، أن أكثر من 90 بالمئة ممن يخطّطن للحمل يعانين من نقص بالعناصر الغذائية الأساسيّة المتوفرة باللحوم والأسماك ومنتجات الألبان. وترجّح الدراسة إستمرار إرتفاع هذه النسبة مع زيادة شعبيّة الأنظمة الغذائية النباتية بين النساء، مما يؤثر على صحة الحامل والجنين.

 

عناصر تفتقر لها الأنظمة الغذائية النباتية

- فيتامين ب12: تخلو منه الوجبات النباتية بشكل كبير، ويمكن أن يؤدي نقصه الى مشاكل عديدة مثل الإجهاض والإصابة بسكري الحمل والتشوّهات الخلقية عند الجنين والولادة المبكرة.

- فيتامين د: تؤدّي المستويات غير الكافية من هذا العنصر إلى زيادة خطر الإصابة بتسمّم الحمل وإنخفاض وزن المولود.

- الحديد: لا يمتصّ الجسم الحديد غير الهيم الموجود في الوجبات النباتيّة بسهولة، بعكس الحديد الهيم المتوفّر بالمغذيات الحيوانية.

- أوميغا 3: يعزّز النظام الغذائي النباتي إنخفاض مستويات أحماض هذا العنصر في الدم، وهي تعدّ من الأحماض الضروريّة لنمو دماغ الجنين وعيونه وجهازه العصبيّ.

وبالتالي بناء على كلّ ما تقدّم، من الضروريّ على الحامل التي ترغب في اتباع نظام غذائي نباتيّ بحت خلال حملها أن تكون تحت متابعة اختصاصية تغذية لكي تتأكد من انّها تحصل على كلّ العناصر الغذائية الضرورية لها وللجنين. كما عليها أن تعلم طبيبها المتابع بذلك لكي يقدّم لها المشورة اللازمة في هذا المجال.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

تابعوا المزيد من المواضيع حول النظام الغذائي للحامل عبر موقع صحتي:

هذه الخضار مفيدة جداً للحامل ويجب إدراجها على نظامها الغذائي

كيف يفيد فيتامين B12 الحامل والجنين؟

ما هي فوائد تناولكِ للشمندر خلال فترة الحمل؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟