ما هي المخاطر التي تسببها أدوية الخصوبة؟

ما هي المخاطر التي تسببها أدوية الخصوبة؟

عادةً ما تكون علاجات الخصوبة آمنة بشكل عام، فمعظم النساء لا يواجهن مشاكل مع صحتهن أو حملهن أكثر من النساء اللواتي يحملن بشكل طبيعي. ومع ذلك، هناك بعض المخاطر التي يجب أن تكوني على درايةٍ بها، والتي تتراوح من الانزعاج الخفيف إلى الحالات الأكثر خطورة. افهمي كل المخاطر وما تحتاجين إلى البحث عنه للحصول على حمل آمن وصحي.

 

مخاطر مرتبطة بأدوية الخصوبة

1

حالات الحمل المتعددة

 أكثر المضاعفات شيوعاً لأدوية الخصوبة هي الحمل المتعدد الذي ينتج عنه توائم أو ثلاثة توائم أو أكثر. بشكلٍ عام، كلما زاد عدد الأجنة، زاد خطر الولادة المبكرة. الأطفال الذين يولدون قبل الأوان هم أكثر عرضة لخطر المشاكل الصحية تلك المرتبطة بالنمو. يجب أن يكون هدف علاج العقم هو حمل صحي واحد، ويجب مناقشة منع الحمل المتعدد قبل بدء العلاج. في بعض الحالات، يمكن استخدام تقليل الأجنة (عن طريق التقليل المتعمد لعدد الأجنة في رحم المرأة) لمساعدة المرأة على إنجاب عدد أقل من الأطفال الذين يعانون من مخاطر صحية أقل.

2

متلازمة فرط تنشيط المبيض OHSS

يمكن أن يسبب استخدام أدوية الخصوبة عن طريق الحقن متلازمة فرط تنشيط المبيض OHSS، حيث تصبح المبايض منتفخة ومؤلمة. قد تشمل الأعراض ألماً خفيفاً في البطن، وانتفاخاً وغثياناً يستمر لمدة أسبوع تقريباً أو أطول إذا أصبحتِ حاملاً. في الحالات الشديدة، يمكن أن تسبب متلازمة فرط نشاط المبايض زيادة سريعة في الوزن وضيق في التنفس يتطلب علاجاً طارئاً.

3

تغييرات في النظر

 يمكن أن تعاني نسبة صغيرة جدًاً من النساء من اضطرابات الرؤية عند تناول بعض الأنواع من ادوية الخصوبة. إذا حدث هذا لك، فستشاهدين ومضات من الضوء، أو عدم وضوح الرؤية.

قد تأتي الرؤية غير الواضحة مع صداع شديد، أخبري طبيبك على الفور إذا تعرّضت لهذا الأمر ولكم يمكن أن تختفي مشاكل الرؤية بمجرد التوقف عن تناول الدواء. في حالات نادرة للغاية، قد يحدث ضرر طويل الأجل.

لقراءة المزيد حول مشاكل الخصوبة اضغطوا على الروابط التالية:

هل من علاقة بين الربو والخصوبة؟

ما علاقة خصوبة النّساء بالمُبيدات؟

كيف يمكن زيادة الخصوبة بعد عمر الأربعين؟

‪ما رأيك ؟