ما هي كمية الحليب الصناعي المناسبة للطفل الرضيع؟

ما هي كمية الحليب الصناعي المناسبة للطفل الرضيع؟

تتساءل الكثير من الامهات عن كيفية معرفة الكمية المحددة التي يجب أن تعطى لأطفالهن إن من حليب طبيعي أو من حليب صناعي. ذلك لأن مع نمو الطفل تزداد حاجته فترتفه نسبة الحليب فتصاب الأم بحيرة. لذلك في موضوعنا اليوم من موقع صحتي حاولنا إيجاد بعض الحلول التي قد تساعد الأمهات على معرفة ما هي كمية الحليب المناسبة للطفل الرضيع.

 

الكمية الموصى بها

 

يجب على الأم معرفة أنه في حال كان الطفل الرضيع يتناول الحليب الصناعي لا يجب أن تجبره أن يتناول أكثر من حاجته من الحليب فهي بذلك تظن أنها تفيده ولكنها على العكس تكون السبب بمعاناة الطفل من وزن زائد قد يسبب له الكثير من المشاكل أثناء طفولته. في حالة الأطفال دون الستة أشهر الذين لم يبدأو بعد بتناول المكملات الغذائية أو الأطعمة الصلبة يجب أن تقاس كمية الحليب المعطاة لهم حسب وزنهم فلكل نصف كيلوغرام من وزن جسم الرضيع يجب إعطائه بين ٥٥ و٧٠ غرام من الحليب، فمثلاً إذا كان وزن الطفل ٥ كيلوغرامات يجب أن يعطى خلال النهار من ٥٠٠ الى ٧٠٠ غرام من الحليب الصناعي.

 

ولكن لا يجب أن ننسى أن هذه الكمية ليست شرطاً اساسياً فبعض الأولاد يزيد معدل طعامها أو تحتاج الى تناول كميات أكبر من الحليب في اليوم ما يزيد عن غيرها من الأطفال. الى جانب هذا من الممكن أن تختلف شهية الأطفال من يوم الى آخر، زد على ذلك الأوقات التي يكون فيها الطفل مريضاً أو في حال كان قد زاد عمره وبدأت أسنانه بالنمو فكلها عوامل لها تأثيرات على كمية أكله. أما في حالة شعرت الأم أن طفلها يتناول الكثير من الحليب الصناعي بشكل يزيد عن اللزوم يجب أن تبحث عن الأعراض التالية لمحاولة تصحيح هذه المشكلة وهي زيادة وزن طفلها بشكل ملحوظ الى جانب تقيؤ الطفل أو بصقه للحليب أثناء شرب قنينته.

 

اقرأي المزيد عن غذاء طفلك من خلال الروابط التالية:

 

اليكِ كلّ منافع ومساوىء الرضاعة الصناعية

ماذا يأكل طفل الست شهور؟

ما هي الحالات التي تعيق الرضاعة الطبيعية؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟