ما هي مراحل الإكتئاب التي تمرّ بها الأم بعد الولادة؟

ما هي مراحل الإكتئاب التي تمرّ بها الأم بعد الولادة؟

تمرّ الأمّ بالعديد من المشاعر المُتضاربة والقويّة والإنفعالات الشّديدة بعد الولادة، وهذا يتعلّق بجزءٍ منه بالهرمونات التي تغيّرت وتقلّبت كثيراً أثناء فترة الحمل والتي تسعى لتعود إلى طبيعتها بعد الولادة.

ويُعتبر اكتئاب ما بعد الولادة من أكثر الحالات النفسيّة شيوعاً التي قد تُصيب الأمّ بعد ولادة طفلها، لذلك نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي أهمّ مراحل الإكتئاب التي تمرّ بها الأمّ بعد الولادة.

1
سرعة الإنفعال والغضب

سرعة الإنفعال والغضب

تُصبح الأمّ المُصابة باكتئاب ما بعد الولادة سريعة الإنفعال والإثارة خصوصاً عندما يتعلّق الأمر بالأطفال عموماً. كذلك، فإنّها تكون سريعة الغضب مع زوجها أيضاً ومن دون أيّ مبرّر.

2
التّعب المُزمن

التّعب المُزمن

من الطّبيعي الشعور بالإرهاق بعد الولادة، إلا أنّ الإكتئاب يُمكن أن يجعل الأمّ تشعر بأنّها في غاية الإرهاق والتّعب المُزمن وبأنّها لن تتخلّص من هذا الوضع أبداً، إلى درجة أنّ ذلك قد يجعلها تشكّ بأنّها ربما تكون مريضة جسدياً.

3
الأرق واضطرابات النّوم

الأرق واضطرابات النّوم

من الطّبيعي الإصابة بالأرق واضطرابات النّوم المُختلفة بمُجرّد الشعور ببعض المشاعر السلبيّة، فكيف إذا كان الأمر يتعدّى ذلك إلى اكتئاب ما بعد الولادة؟! في هذه الحالة، تستيقظ الأمّ مع بزوغ الفجر حتّى وقد لا تستطيع النّوم أبداً ليلاً.

4
فقدان الشهية

فقدان الشهية

نتيجة التقلّبات الهرمونيّة خلال الحمل تكون الحامل قد اعتادت على التغيّرات في الشهية، إلا أنّ فقدان الرغبة في تناول الطّعام وعدم الشعور بالجوع قد يكون مرحلةً من مراحل اكتئاب ما بعد الولادة وهذا يزيد من شعور الأمّ بالتّعب والتوتّر.

5
عدم القدرة على الإستمتاع بأيّ شيء

عدم القدرة على الإستمتاع بأيّ شيء

تصل الأمّ إلى مرحلةٍ تُصبح فيها غير قادرة على الإستمتاع بأيّ شيءٍ من حولها، على الرّغم من الفرح الذي ينشره المولود الجديد في كلّ أرجاء المنزل. كذلك، ربّما تفقد الأمّ الرغبة في ممارسة العلاقة الحميمة مع زوجها وهذا ما يُضفي المزيد من التوتّر على الحياة الزوجيّة اليوميّة.

6
العجز عن التّعاطي مع الوضع

العجز عن التّعاطي مع الوضع

قد يجعل اكتئاب ما بعد الولادة الأمّ تشعر بأنّها بلغت مرحلةً مُتقدّمة من الوضع النّفسي المُتردّي الذي تمرّ به، وهذا ما يجعلها تشعر بالعجز عن التّعاطي مع الأمر.

7
لوم الذات

لوم الذات

يعمل الإكتئاب على تنبيه تفكير الأمّ وهذا ما يجعلها تنظر إلى الأشياء بمنظارٍ سلبيّ ومُختلف. قد يولّد هذا الأمر لدى الأمّ إحساساً بالذنب ولوم الذات في أنّها ربّما تكون المسؤولة عن مرضها أو في أنّها غير قادرة على مساعدة طفلها وعائلتها. 

المزيد من موقع صحتي عن اكتئاب ما بعد الولادة:


‪ما رأيك ؟