نزيف ما بعد الولادة أمر طبيعيّ... لكن يحتاج الى الدراية ايضاً!

نزيف ما بعد الولادة أمر طبيعيّ... لكن يحتاج الى الدراية ايضاً!

نزيف ما بعد الولادة

النزيف ما بعد الولادة هو النزيف الذي يحدث بعد ولادة الطفل، وينتج عن خروج الجزء الأسفل من الرحم الذي كان يحتوي الجنين والحبل السري والمشيمة. ويُعتبر النزيف ما بعد الولادة طبيعياً إلى حد ما، ولا يجب الخوف منه طالما تم التأكد من أن النزيف عادي.

ومع ذلك، يجب تتبع حالة النزيف جيداً في حال استمراره لفترات طويلة، أو في حالة أن كمية الدم التي يفرزها الجسم كبيرة جداً، لأنّ ذلك يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم، أو مشاكل في التجلط، وهذا يعني أنه يجب اللجوء للرعاية الطبية العاجلة.

 

كيف يمكن تقليل خطر نزيف ما بعد الولادة؟

يمكن تقليل خطر النزيف ما بعد الولادة عن طريق اتباع بعض الإجراءات التي تساعد على حماية الرحم وتعزيز التجلط والتخفيف من النزف، و من بين هذه الإجراءات:

- تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد والفيتامينات لتعزيز صحة الأم.

- الحفاظ على الراحة الكافية وتجنب المجهود الزائد.

- الحفاظ على نظافة الجرح بعد الولادة وتغيير االفوط الصحية بشكل دوري.

- اتباع التعليمات الطبية الصحيحة والتوجيهات والفحوصات الروتينية عند الحاجة.

- تجنّب تناول الأدوية غير المقررة وخاصة تلك التي تؤثر على تجلط الدم.

ويجب على الأمهات أيضاً الاستمرار في متابعة حالتهن مع الطبيب المتابع بعد الولادة، والتحدث مع طبيبهن في حالة أية مشاكل أو أعراض غير معتادة.

 

هل نزيف ما بعد الولادة يمنع الرضاعة الطبيعية؟

نزيف ما بعد الولادة لا يمنع الرضاعة الطبيعية، بل العكس يمكن أن تساعد الرضاعة الطبيعية على الحد من النزيف والتحكم فيه. فعندما يرضع الطفل، ينقبض الرحم بشكل طبيعي، مما يساعد على التحكم في النزيف. كما أن الرضاعة الطبيعية تحفز إنتاج هرمون الأوكسيتوسين، والذي يعمل على تقلص الرحم بشكل أكبر للتحكم في النزيف.

ومع ذلك، إذا كان النزيف شديداً ولا يتوقف أثناء الرضاعة، فيجب الاتصال بالطبيب لتقييم الحالة وتحديد الإجراءات الطبية اللازمة.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

تابعوا المزيد من المواضيع حول الولادة عبر موقع صحتي:

كيف تساعدي جسمكِ على التعافي ما بعد الاجهاض؟

8 علامات تدلّ على اقتراب موعد الولادة

هل من الطبيعي ان تشعري بالألم بعد الولادة القيصرية؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟