ماذا يحصل عند نزول ماء الجنين قبل الموعد المحدد؟

ماذا يحصل عند نزول ماء الجنين قبل الموعد المحدد؟

يعتبر نزول ماء الجنين اثناء الحمل بداية للدخول في مرحلة الولادة. يعني أساساً بأن الحويصلة الامنيوسية قد انفتحت وبأن موعد نزول الجنين قد حان. يسمى نزول ماء الجنين بنزول ماء الرأس وهو السائل الذي يسبح به الجنين في الرحم طيلة فترة الحمل وهو ينزل طبيعياً في مرحلة قبل الولادة مباشرةً ولكنه يمكن أن ينزل في حالات أخرى غير طبيعية.

 

حالات نزول ماء الجنين

 

ينزل ماء الجنين نتيجة تمزق مبكر للاغشية المحيطة بالجنين ويحدث في حالتين هما:

 

- التمزق بعد بلوغ مرحلة 37 أسبوع من الحمل وهو تمزق مبكر يشبه الى حد كبير التمزق الطبيعي التلقائي للاغشية من علاماته موت خلايا الاغشية وانتاج انزيمات تحلل الانسجة الغشائية بالاضافة الى الشعور بقوة دفع الجنين ليخرج من الرحم ولا تعتبر الحالة خطرة أو مرتبطة بأي حالات مرضية.

 

- التمزق قبل بلوغ مرحلة الأسبوع الـ 37 من الحمل وهي تعتبر حالة حساسة جداً وترتبط بحالات مرضية غير طبيعية وعلاجها أصعب من الحالة الاولى.

 

أسباب نزول ماء الجنين دون طلق

 

في حالة نزول ماء الجنين قبل بلوغ مرحلة 37 أسبوع من الحمل تكون الام قد تعرضة لضغط قوي اثر ضربة أو ضغط نفسي أحياناً قد يؤثر على نزول ماء الجنين قبل موعده الطبيعي. وفي أغلب الاحيان يكون نزول ماء الجنين نتيجة التهابات ميكوبية تصيب الام الحامل وكل هذا يحدث بدون حدوث الطلق.

على المرأة الحامل التأكد من أن السائل الذي فقدته هو السائل الامينوسي المحيط باجنين وليس البول وقد يكون الامر هو مسألة وقت فقط وأن الجسم يأخذ بعضاً من القت للاستعداد للولادة لذلك عليك الانتظار قليلاً قبل أن يبدأ المخاض ولكن احرصي على اتباع تعليمات الطبيب فيما يخص كل ذلك.

 

اقرأوا المزيد عن نزول ماء الجنين من خلال موقع صحتي:

 

لا تهلعي لحظة نزول ماء الجنين وإتبعي هذه الخطوات!

ماذا يحصل عندما ينزل الماء في الشهر التاسع؟

زيادة الماء حول الجنين قد تهدد حياته فانتبهي!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟