لا تهلعي لحظة نزول ماء الجنين وإتبعي هذه الخطوات!

لا تهلعي لحظة نزول ماء الجنين وإتبعي هذه الخطوات!

يعتبر نزول ماء الجنين اثناء الحمل بداية للدخول في مرحلة الولادة، ويعني أساسا بأن الحويصلة الامنيوسية قد انفتحت وبأن موعود نزول الجنين قد حان. وإن نزول ماء الجنين أثناء الحمل تجربة مختلفة جدا.

 

فالسائل الأمنيوسي يلعب دوراً مهماً في تسهيل الولادة، كما أنه يحمي الجنين من الضربات الخارجية او الحركات المفاجئة، ويحافظ على حرارة الطفل حيث تبقى ثابتة، ويعتبر نزول ماء الجنين طبيعياً ولا يشكل خطراً على الجنين والأم خلال الشهر التاسع مع إقتراب موعد الولادة. لكن هذه الحالة يرافقها بعض الأعراض التي تشير إلى نزول ماء الجنين.

 

وبعد 12 الى 24 ساعة على نزول ماء الجنين، تبدأ إجمالاً انقباضات الولادة أو الطلق عند المرأة الحامل. ولكن في بعض الحالات، تنزل ماء الرأس قبل أن يصبح الجسم مستعداً للمباشرة بعملية الولادة.

 

الأعراض المرافقة لنزول ماء الجنين

 

نقدم لكم بعض الاعراض الاكثر شيوعا عند نزول ماء الجنين:

 

- التقطر: بالنسبة لأكثر النساء، الإشارة الأولى لنزول السائل الأمنيوسي هو نزول سائل من المهبل مشابه لحالة نزول الحيض.

 

- التدفق: بالرغم من أن أكثر النساء يعتقدن بأن كلمة تدفق السوائل مبالغ بها، إلا أن البعض يزعمن بأنهن شعرن بإحساس خروج السائل بطريقة كثيفة وثقيلة. ويمكن أن يكون نزول السائل أسوأ إذا كنت في وضعية وقوف بسبب الجاذبية والثقل.

 

- التفرقع: بعض النساء قلن بأنهن شعرن وسمعن صوت انفجار صغير قبل ان ينزل السائل الأمنيوسي.

 

- السائل الدافئ: يمتاز السائل الأمنيوسي بدفئه الشديد وقد تشعر بعض النساء بأنه يشبه التبول ولكن قد يشوبه بعض الحمرة من الدم ولكن ليس بكميات كبيرة أو مخيفة.

 

- تحرير للضغط: عندما ينزل ماء الجنين قد تشعر المرأة بأنها تحررت من الضغط والثقل بشكل مؤقت. ويمكن أن يقلل نزول الماء من ألم المخاض. وإذا كنت مخدرة فلن تشعري بهذا الشعور.

 

- الألم المتزايد: أكثر النساء لا يدركن بأن ألم المخاض والإنقباضات يمكن أن تبدأ حتى قبل نزول السائل الأمنيوسي. لذا بعد الدفعة الاولى من السائل، يمكن أن تشعري بإحساس مكثف من الألم، وهذا مؤشر الجسم على ضرورة الدفع لاخراج الجنين بسرعة قبل تعرضه للمشاكل. لذا ركزي على التنفس والدفع حتى يخرج طفلك معافا وسليم.

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟