ماذا يشغل بال المرأة الحامل؟

ماذا يشغل بال المرأة الحامل؟

إن التغيّرات الجسدية والهرمونية التي تحصل في جسد المرأة الحامل، وفكرة أنها تنتظر مولوداً جديداً إن كان طفلها الأول أو إذا كان قد سبق لها وأنجبت، هي من دون شك عوامل، عندما تكون مجتمعة خلال فترة الحمل، من شأنها أن تخلق بعض المخاوف التي تسيطر على تفكير الأم.

تختلف درجات التأثر بهذه العوامل بين امرأة وأخرى بحسب طبعها وشخصيتها، وخبراتها السابقة في الإنجاب والاهتمام بالأطفال إضافة إلى الظروف الصحية المحيطة بالعائلة. فاطّلعي معنا على أبرز المخاوف الشائعة التي من الممكن أن تشعر بها النساء الحوامل.  

 

1

النوم على البطن: تخاف الكثير من الحوامل من النوم على بطنها مما قد يؤثر على صحة الجنين. ولكن الحقيقة أن النوم على البطن في المراحل الأولى من الحمل لن يشكل أي خطر على الجنين، وفي المراحل المتقدمة فإنها لن تستطيع أصلاً النوم على بطنها، ففي كلتا الحالتين الجنين بأمان. 

 

2

التغيّرات التي تحدث في الوجه: فأحياناً تلاحظ المرأة الحامل أن ملامح وجهها قد تغيّرت وهذا يثير القلق لديها، ولكن الحقيقة أن هذه التغييرات ناتجة عن اكتساب الوزن واحتباس السوائل داخل الجسم، وهي سوف ترجع إلى شكلها الطبيعي بعد الولادة، بمجرد أن تعود الهرمونات في جسدها إلى معدلاتها الطبيعية وتتخلص من الكيلوغرامات الزائدة. 

3

النظام الغذائي الصحي: فمعظم النساء الحوالي يشعرن بالخوف من تناول بعض أنواع الأطعمة التي ممكن أن تضر بالجنين، خاصة في ظل النصائح التي تنهمر عليهن من النساء الأخريات. ولكن من الضروري أن تتابع الحامل هذا الموضوع مع طبيبها وأن تلتزم بالأنواع التي ينصحها بها من دون الشعور بالقلق والتوتّر من هذا الموضوع.

4

القلق على وضع الجنين: فالمرأة الحامل من الممكن أن تشعر دائماً بالقلق والتوتّر بما يخص الحالة الصحية لجنينها وإمكانية تعرّضه للتشوّهات الخلقية أو المشاكل الصحية. ولتخفيف من هذا التوتّر ليس عليها إلا أن تتابع الأمور عن كثب مع الطبيب وأن تلتزم بإجراء الفحوصات التي يطلبها منها للاطمئنان على صحة الجنين.

5

الوضع الأسري والمادي: بما في ذلك العلاقة مع الزوج خاصة إذا كان هذا الحمل الأول، فهي تقلق من إمكانية أن تتحوّل من زوجة تهتم بزوجها إلى أم تعطي كل وقتها لمولودها. ومن ناحية أخرى، من الممكن أن تشغل بالها الضغوطات المادية التي يفرضها الإنجاب وفي بعض الأحيان اضطرارها لترك وظيفتها والبقاء من دون عمل. 

المزيد حول صحة الحامل في ما يلي:

لماذا تفقد الحامل شهيتها؟

هل يُمكن علاج الالتهاب الكبدي عند الحامل بالأدوية؟

لماذا يُعتبر الاهتمام بصحة الفم ضروري في الحمل؟

‪ما رأيك ؟