ماهي العلامات التي تدلّ على العقم عند النساء؟

ماهي العلامات التي تدلّ على العقم عند النساء؟

هناك علامات إنذار عديدة ومبكرة محتملة للعقم التي يمكن أن تظهر عند النساء. يتم تعريف العقم من خلال المدة التي تحاولين الحمل فيها بدون النجاح في تحقيق ذلك. إذا كنتِ تحاولين لمدة عام واحد دون نجاح، أو لمدة ستة أشهر، وإذا كان عمرك فوق الـ 35 عاماً فسيشخص طبيبكِ المشكلة ويحدّد لكِ العلاجات المناسبة لها. ولكن كيف يمكن أن تكتشفي علامات العقم باكراً؟

 

علامات العقم للنساء

1

الدورة الشهرية غير منتظمة

عندما يبدأ الحيض، قد يكون هناك دورات شهرية غير منتظمة. يستغرق الجسم وقتاً لتنظيمها وهذا ما يكون اكثر شيوعاً خلال فترة المراهقة. بمجرد اجتياز سنوات المراهقة ، يجب أن تكون دوراتك منتظمة. يمكن أن تكون الدورة غير المنتظمة علامة بارزة لمشاكل العقم وقد تكون علامة على وجود مشكلة إباضة. هناك مجموعة متنوعة من الأسباب للدورات الشهرية غير المنتظمة. متلازمة المبيض المتعدد الكيسات هي واحدة من أكثر الأسباب شيوعاً للدورات غير المنتظمة والعقم المرتبط بالإباضة.

2

ألم الحوض، خاصة أثناء ممارسة الجنس أو حركات الأمعاء

إذا كنت تعانين دائماً من الألم سواء أثناء ممارسة العلاقة الحميمة أو أثناء التبرز، فهناك فرصة جيدة لأن تكوني مصابةً بالتهاب بطانة الرحم - وهي حالة تؤثر على ما يقرب من 10٪ من النساء في سنوات الإنجاب والتي تكون سبباً للعقم. في بعض الأحيان، يمكن أن يحدث هذا الألم الحوضي بشكل عشوائي دون سبب واضح، ومن المرجح أن تشعري بالتشنج الحاد. التهاب بطانة الرحم تسبب أيضا دورات شديدة أو مؤلمة.

3

 

الإفرازات البيضاء من الثديين

إذا لم تكوني حاملاً ولاحظت إفرازاً أبيض اللون او يشبه الحليب من ثدييك، فقد يكون لديك مستويات عالية من البرولاكتين، وهو الهرمون الذي يخبر جسمك بصنع حليب الثدي. في حين أن هذا قد يبدو غير ضار، يمكن أن يكون حليب الثدي من أعراض العقم. ارتفاع مستويات البرولاكتين يعطل الطريقة التي يتم بها إنتاج الهرمونات الجنسية، اعتماداً على مستويات البرولاكتين، قد تعاني النساء من العقم بسبب الإباضة الضعيفة أو عدم الإباضة.

لقراءة المزيد حول العقم إضغطوا على الروابط التالية: 

هل من علاقة بين الربو والخصوبة؟

ما علاقة خصوبة النّساء بالمُبيدات؟

كيف يمكن زيادة الخصوبة بعد عمر الأربعين؟

‪ما رأيك ؟