متى يكون تقيؤ طفلك خطيراً ويتطلب التدخل الطبي؟

متى يكون تقيؤ طفلك خطيراً ويتطلب التدخل الطبي؟

الشغل الشاغل للأهل هي صحة أولادهم، وهم يقلقون إلى حدٍّ كبير حين يرون أن أطفالهم في حالة مرضية متعبة. ومن أبرز هذه الحالات هو التقيؤ الذي يعاني منه غالبية الأطفال، وتكون أسبابه مختلفة ومتنوّعة. وفي هذا الإطار، نقدّم لكم في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز أسباب التقيؤ عند الأطفال كي تتمكّنوا من التعامل معها والتخلّص منها بالطرق المناسبة.  

 

إلتهاب في المعدة

 

من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى التقيؤ عند الأطفال هو إصابتهم بأحد الفيروسات التي تؤثّر سلباً على صحة الأطفال، وخصوصاً إن أصابت المعدة، وهذا ما ينعكس بشكلٍ واضح على عدم قدرتهم على هضم الطعام والتالي تقيؤه بشكلٍ سريع. 

 

التسمّم الغذائي 

 

أيضاً من الأسباب التي تؤدي إلى التقيؤ لدى الأطفال نشير إلى التسمّم الغذائي الذي ينتج عن الكثير من الاطعمة التي لا تناسب الطفل في سنٍّ معيّنة خصوصاً إن تمّ تناولها من المطاعم. هذا بالإضافة إلى أن عدم تعقيم الخضار والفواكه بالطريقة الصحيحة والسليمة، يمكن أن يصيب الطفل بالكثير من الجراثيم التي تنتقل إليه وبالتالي تسبّب له التسمّم الغذائي، ما يجعله يتقيّأ كل ما تناوله. 

 

إلتهابات داخلية في الجهاز الهضمي

 

كما أن التقيؤ لدى الأطفال يمكن أن ينجم في بعض الحالات عن إلتهابات داخلية يعاني منها الطفل خصوصاً على صعيد الجهاز الهضمي، كالكبد والأمعاء وغيرها، وهذه الإلتهابات التي تنجم أحياناً كثيرة عن الفيروسات المضرّة بالصحة، تؤدي إلى تقيؤ الطفل في كل مرّة يتناول فيها الطعام. 

 

التسمّم الدوائي

 

قد تكون إصابة الطفل بحالة من التقيؤ الشديد ناجمة في بعض الاحيان عن التسمّم الدوائي، والمقصود هنا هو تناوله لبعض أنواع الأدوية التي تجعل المعدة والامعاء في حالة من التعب الشديد ما يؤدي إلى تقيؤ الطعام الذي تناوله في السابق، خصوصاً إن كان هذا الدواء لا يناسب سنّ الطفل. لذا من المهمّ مراجعة طبيب الأطفال قبل تقديم أي دواء للطفل.

 

اليكم المزيد من المعلومات حول اسباب تقيؤ اطفالكم عبر موقع صحتي:

 

طرق سهلة للتعامل مع التقيؤ عند الأطفال

هل تعانين من تقيؤ طفلك؟ اليك المعلومات التي يجب ان تعرفيها

لا تقلقي... اليك طريقة علاج استفراغ طفلك منزلياً

‪ما رأيك ؟