هذه هي ابرز المشاكل الصحية التي تحدث بعد الانجاب

هذه هي ابرز المشاكل الصحية التي تحدث بعد الانجاب

الحمل يغيّر فى جسم المرأة أكثر مما هو تتوقع نظراً لما قد يتعرض لها جسم المرأة من تغييرات، أثناء وبعد فترة الحمل. ولذلك فإنّ على الوالدة الاهتمام بصحتها في هاتين المرحلتين للوصول الى مستقبل أفضل من الناحية الصحية. ولذلك نقدم لك عبر موقع صحتي المشاكل الصحية التي تحدث بعد الانجاب وكيفية التعامل معها.

 

مشاكل صحية تحدث بعد الانجاب

 

- ترهل عضلات البطن: تترهل عضلات البطن نتيجة تمدد العضلات في أثناء الحمل، ليتسع المكان للجنين، فبعد الإنجاب ترتخي هذه العضلات، ما يتسبب في ترهل الجلد أعلى وأسفل السرة، وكلما كانت بطنك أكبر خلال الحمل، زادت نسبة ترهل عضلات البطن بعد الإنجاب، ولكي تعودي إلى وضع ما قبل الإنجاب، تحتاج هذه العضلات للعناية من خلال: تناولي أطعمة غنية بفيتامين "ج" والأحماض الدهنية الأحادية، وتجنبي الرجيم السريع حتى تسمحي للجلد الزائد بأن يتماسك ويتأقلم تدريجياً، مع شرب الكثير من الماء والاهتمام بتمارين الأيروبكس والمشي والجري، لتقوية عضلات البطن وخسارة الوزن الزائد.

 

- آلام العظام: يؤثر الحمل والرضاعة على عظام الأم، فتحدث مشاكل في العظام نتيجة زيادة احتياج الرضيع للكالسيوم مع نموه، فيتم سحبه من خلال عظام الأم، طبقاً لفترة الرضاعة وكمية اللبن التي تنتج للرضيع تحتاج الأم لكالسيوم معادل له، فخلال فترة الرضاعة ينتج جسم الأم هرمون الأستروجين بنسبة أقل، وهو الهرمون المسؤول عن حماية العظام، ولكن مع الاهتمام الجيد بتعويض الجسم بالكاسيوم قد تختفي هذه الآلام بعد ٦ أشهر من إيقاف الرضاعة في الحالات العادية.

 

- الفتق: الفتق هو عدم الالتئام التام لعضلات البطن، حيث يتسبب في تباعدها ويبرز جزءاً من الأمعاء، وتُصاب بعض الأمهات التي خضعت للولادة القيصرية بفتق في البطن، قرب جرح الولادة، ويحدث ذلك في حالة حمل أشياء ثقيلة بعد الولادة مباشرة أو عدم الحصول على فترة راحة كافية.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع عبر الروابط التالية:

 

احذري هذه المشاكل الصحية بعد الانجاب

احذري الإنجاب المتكرر لهذه الاسباب!

لا تقلقي من انخفاض الرغبة الجنسية بعد الولادة!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟