هل نزول دم خلال الحمل أمر شائع أم خطير؟

هل نزول دم خلال الحمل أمر شائع أم خطير؟

من الطبيعي في أولى مراحل الحمل رؤية القليل من الدم فهذا أمر شائع ومن غير المحتمل أي يعرض الجنين لأي مخاطر. تصاب امرأة من خمسة ببعض النزيف في الأشهر الاولى من حملها. لذلك في هذا المقال اليوم سننقاش موضوع نزول الدم في الحمل.

 

أسباب نزول الدم في الحمل

 

في العادة يحدث هذا الأمر في الوقت نفسه الذي تتوقع فيه المرأة بدء الدورة الشهرية ومن الممكن أن يستمر لمدة يوم أو أكثر وقد يعود السبب في ذلك الى الأسباب التالية:

 

النزيف المخترق: عندما تغطي هرمونات الحمل دورتك الشهرية العادية ولكن يستمر حدوث التغيرات في أوقات الدورة العادية لوقت قليل، ومن المرجح أن تعاني من هذا النزيف أكثر من مرة.

 

النزيف الذي يؤكد انغراس البويضة: قد يحدث في بعض الأحيان أن ترى المرأة بعض الدم أثناء الحمل ويكون ذلك بسبب انغراس البويضة الملقحة في الرحم وهو أقل شيوعاً من النزيف المخترق.

 

تآكل عنق الرحم: قد يكون نزول الدم في الحمل نتيجة لتآكل عنق الرحم بسبب نزيف سابق ومن الممكن ربط نزول الدم بالالتهابات في المهبل أو عنق الرحم أو الورم غير الخبيث في النسيج المخاطي.

 

ننصح جميع الحوامل عند ملاحظتهن لأي أعراض غير طبيعية خلال هملهن استشارة الطبيب بشكل فوري لتقييم الحالة، ويجب الحرص جداً على الالتزام بما يقترحه الطبيب الى جانب الحصول على الراحة وعدم إجهاد النفس أو القيام بأمور تتطلب مجهوداً كبيراً.  لأنه وفي بعض الحالات الاستثنائية يصف الأطباء النزيف الحاصل في أول الحمل " بإنذار للإجهاض " مع أنه لا يعني بالضرورة حصول الإجهاض.

 

قد يطلب أحياناً الطبيب بعض الفحوصات الطبية للتأكد من أن كل شيء على ما يرام ولا داعي للخوف لأن الفحوصات هي عبارة عن فحص عنق الرحم واختبار للدم أو للبول للتأكد من هرمون الحمل.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

هذه هي أعراض الحمل خارج الرحم

تنبهي لأعراض انفصال المشيمة في حملك

ما هي طرق الوقاية من هبوط المشيمة اثناء الحمل؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟