على ماذا تدلّ نسبة هرمون الحمل المرتفعة او المنخفضة؟

على ماذا تدلّ نسبة هرمون الحمل المرتفعة او المنخفضة؟

كل مرحلة من مراحل حياة المرأة تختلف فيها نسبة الهرمونات في جسمها ولا سيما مع اقتراب الدورة الشهرية. كذلك في فترة الحمل تطرأ تغييرات على هذه الهرمونات تثبت الحمل أو تضعفه. وعندما يحدث الحمل يبدأ جسم المرأة بإنتاج هرمون الحمل المعروف باسم HCG. فما هي المعدلات الطبيعية لهذا الهرمون في خلال فترة الحمل؟ وكيف تقاس نسبته؟ تعرّفي على ذلك من خلال هذا المقال من موقع صحتي.

 

ما هو هرمون الحمل؟

 

هرمون الحمل معروف باسم HCG، ويبدأ جسم المرأة بافرازه عندما يحدث الحمل. وهذا الهرمون بدوره يقوم بالحث على رفع مستويات إنتاج هرمون الإستروجين وهرمون البروجسترون من أجل تثبيت الحمل. ان وجود هذا الهرمون يدل على حدوث الحمل، ويرتفع مستواه في الشهرين الثاني والثالث من الحمل ارتفاعا كبيرا. يتركز هذا الهرمون في الدم لتصل نسبته إلى 100 مل وحدة عند موعد الدورة المتأخرة، وتتضاعف هذه النسبة كل 48 ساعة حتى يصل إلى حوالى 120 مل. ثم تتضاعف النسبة كل 72 ساعة حتى تصل إلى 6000 مل لكل وحدة. وبعدها تتضاعف النسبة كل 4 أيام وتصل أعلى نسبة للهرمون بعد 60 الى 70 يوماً من الحمل إلى حوالى 50.000-100.000 مل لكل وحدة، وبعد ذلك تتناقص. 

 

نسبة الهرمون ودلالاتها

 

يكون الوضع طبيعيا في الحمل عندما يتضاعف مستوى الهرمون مع نموّ الجنين ، ليدل ذلك على أنّ الحمل سليم. ولكن إذا أظهرت النتائج أن الهرمون يتناقص في أشهر الحمل الأولى فذلك يدل على احتمال حدوث إجهاض. واذا كانت نسبته أعلى بكثير من الحد الطبيعي، فهذا يدل على وجود توأم. 

أمّا في حال وجود مستويات غير طبيعية لهرمون الحمل، كأن يأخذ فترة طويلة ليتضاعف أو يكون أقل من مستواه الطبيعي، فهذا قد يدل على وجود حمل خارج الرحم.

يمكن قياس نسبة هرمون الحمل في المنزل او المختبر. ولكن إذا أردت قياسه فهناك أمور لا بدّ من رعايتها. اذ يجب عليك إجراء فحص الهرمون بعد 3 ساعات من استيقاظك من النوم، وعدم تناول الطعام أو الشراب قبله بفترة من الوقت، وتجنب التمارين الرياضية او الاجهاد والتوتر النفسي لضمان الحصول على نتائج دقيقة.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

حمية هرمون الحمل... انتبهوا من مخاطرها!

هكذا تعرفين ايام الخصوبة لديك

متى يمكن ان يحصل الحمل بعد النفاس؟

‪ما رأيك ؟