كيف تواجهين الاكتئاب في بداية الحمل؟

كيف تواجهين الاكتئاب في بداية الحمل؟

تجمع الكثير من السيدات على ان الفرح والغبطة التي تنتابهن في الاشهر الاخيرة من الحمل، او حتى في الفصلين الثاني والثالث من الحمل، لا تكون موجودة ابداً في الفصل الأول بل تكون مختلفة بشكل كلي. وذلك يعود بشكل اساسي الى التغير في الهرمونات الذي يصيبهن، ما يؤدي الى تغيير في مزاجهن. ومن هنا سنقدم لك في هذا الموضوع عبر موقع صحتي كل ما يجب ان تعرفيه عن نفسية الحامل في الشهور الأولى.

 

نفسية الحامل في الشهور الاولى

 

قد تشعر المرأة كثيراً في الاشهر الأولى من الحمل بالقلق والألم والخوف مما قد ينتظرها في الاشهر المقبلة، هذا فضلاً عن الشعور بالخوف من ردة فعل المجتمع من حولها حول هذا الامر وكيف سيكون الوضع عليهم. كما ان المرأة تبدأ بالشعور بالخوف حيث تبدأ في إدراك الوضع والمسؤولية الموضوعة على عاتقها. كل هذه الأمور التي تنتابها اضافة الى تقلب الهرمونات يجعلها تواجه الحزن، والاحساس بعدم الراحة والسلوك غير العقلاني، لا سيما في الشهر الأول من الحمل.

 

الا ان هذا الأمر لا ينتهي عند هذا الحد بل ان التغيرات الداخلية في جسم المرأة الحامل ترخي بظلالها ايضاً على نفسيتها، لا سيما عندما تبدأ احاسيس الغثيان والتقيؤ والدوخة المستمرة. هذا فضلاً عن تغير الحالة العاطفية التي تمر بها الحامل لتصبح اكثر حساسية من ذي قبل بسبب التغيرات الهرمونية. وعلى الرغم من ان هذه الاحاسيس تتشابه بشكل كبير مع ما تشعر به المرأة قبل الدورة الشهرية، الا ان مفاعليها تكون مضاعفة ما قد يودي بالعديد من السيدات الى حد الاكتئاب.

 

هذه التغيرات التي تكون مفاجئة في كثير من الأحيان، تختلف بطبيعة الحال بين امرأة واخرى نتيجة شخصية الحامل، والضغوطات التي تواجهها، والدعم العاطفي الذي تتلقاه، وكذلك ايضا التغيرات الهرمونية في الجسم.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن نفسية الحامل في الشهر الاول:

 

ماذا ستشعرين في الشهر الاول من الحمل؟

كيف يكون النمو الطبيعي للرضيع في الشهر الأول؟

تجنّبي الحزن خلال فترة الحمل!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟