هذا ما يجب أن تعرفيه حول غازات الرضيع في الشهر الأول!

هذا ما يجب أن تعرفيه حول غازات الرضيع في الشهر الأول!

 غازات الرضيع في الشهر الأول

لا شكّ في أن كل الأمهات، خصوصاً إذا كان طفلهن الأول، يتفاجأن بغازات الرضيع في الشهر الأول. من هنا، قد يشعرن بالقلق، ويتساءلن حول أسباب هذا الامر. لذلك، سوف نطلعكِ أكثر على مشكلة غازات الرضيع في الشهر الأول، وطرق التعامل معها من خلال السطور القادمة.

 

غازات الرضيع في الشهر الأول

إذا كان طفلكِ الرضيع يعاني من الغازات، ستلاحظين أنه بعد تمريرها سوف يشعر بتحسن. غالباً ما تبدأ مشاكل الغازات على الفور بعد ولادته أو عندما يبلغ الأسبوعين من عمره فقط. لحسن الحظ، إن معظم الأطفال الرضع يتخلصون من هذه المشكلة عندما يبلغون من العمر 4 إلى 6 أشهر، على الرغم من أنه بالنسبة للبعض، يمكن أن تستمرّ الغازات لفترة أطول.

عادة ما يعاني الرضيع من الغازات لأن لديه جهاز هضمي غير ناضج ويبتلع الهواء أثناء الرضاعة. قد يكون لدى بعض الأطفال حساسية بسبب نظام الأمهات المرضعات الغذائي أو نوع معين من الحليب الصناعي.

 

ما هي أفضل العلاجات لتخفيف غازات الرضيع في الشهر الاول؟

تجشؤ الطفل مرتين

 يحدث الكثير من عدم الراحة عند حديثي الولادة بسبب ابتلاع الهواء أثناء الرضاعة. بالإضافة إلى التجشؤ بعد الرضاعة، حاولي إعطاء طفلك بعض الوقت للتجشؤ في منتصف الرضاعة للتخلص من الهواء الذي تمّ ابتلاعه قبل أن ينتقل إلى أمعائه. إحدى الإشارات التي يحتاج إليها طفلك للتجشؤ في منتصف الوجبة: يبتعد عن الثدي أو الرضّاعة بعد بضع دقائق فقط من الرضاعة، والتي ترتبط على الأرجح بالغازات أكثر من الشعور بالشبع.

 

التحكم في الهواء

 سواء أكانت وجباته تأتي من الثدي أو الزجاجة، حاولي إطعام طفلك في وضعية أكثر استقامة لخفض الهواء الذي يبتلعه. إذا كنتِ ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فتأكدي من أن فم طفلك مغلق بشكل صحيح. بالنسبة للأطفال الذين يتم إطعامهم بالزجاجة، اختبري الحلمات والزجاجات المضادة للغازات، والتي يمكن أن تغير تدفق الحليب وتقليل كمية الهواء التي يبتلعها طفلك. احرصي على أن تكون الحلمة ممتلئة تماماً بالحليب. وحاولي تجنب اهتزاز الزجاجة كثيراً، مما قد يضيف فقاعات إضافية إلى الحليب.

 

أطعمي طفلك قبل شعوره بالجوع

البكاء، بالطبع، لا يمكن التنبؤ به - خاصة عند الأطفال الصغار. ولكن كلما بكى طفلك، زاد ابتلاعه للهواء. قدر المستطاع، تعلّمي إشارات الجوع المبكرة عند طفلكِ الرضيع للقضاء على الجوع.

 

لقراءة المزيد حول صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟