هذه الأعراض تشير إلى تلقيح البويضة... فتنبّهي لها!

هذه الأعراض تشير إلى تلقيح البويضة... فتنبّهي لها!

عندما تلتقي البويضة بالسائل المنوي ويتم تلقيحها، فهذا يعني حدوث الحمل. ويترافق ذلك مع أعراض طارئة على جسم المرأة تدلها على بداية الحمل. وبما أن الإختبار المنزلي لا يساعدها في المراحل الأولى على اكتشاف الحمل، لذلك يجب عليها النظر بغير اتجاه ومحاولة ملاحظة أي تغيّرات ومستجدات تحدث في جسدها خلال هذه الفترة، حتى إذا شكت بوبجود الحمل تبدأ باتخاذ الإحتياطات اللازمة.

 

علامات تلقيح البويضة

 

النزيف الخفيف: وهو مرتبط بانغراس البويضة في جدار الرحم، يظهر بعد تلقيح البويضة بفترة تتراوح بين 8 و12 يوماً، ممكن أن يستمر لمدة يوم أو يومين، ويكون خفيفاً لونه زهري أو بني، ويترافق مع أوجاع خفيفة في البطن أو أسفل الظهر.

 

التعب: من العلامات المعروفة جداً في بداية الحمل، وهو نتيجة التغيّرات الهرمونية التي تحصل في جسم المرأة. كما من الممكن أن تشعر المرأة في هذه المرحلة وللأسباب نفسها بالصداع وبالنعاس والإرهاق.

 

تغيرات الثدي: وهي عبارة عن الملمس الناعم، التورم، الإحساس بالوخز، الزيادة في حجم الثدي، حلمات أكبر ولونها غامق، أو يمكنها أيضاً أن تلاحظ بروز الشرايين حول الثدي. وهذه أيضاً تنتج عن تغيّرات مستوى الهرمونات في الجسم.

 

الألم: أو التقلصات التي تسعر بها المرأة في منطقة البطن والتي من الممكن أن ترافقها طوال فترة الحمل وصولاً إلى الولادة.
 

عدم نزول الطمث: وهذا يُعتبَر العلامة الأكثر دلالة على بداية الحمل.
 

الإفرازات المهبلية: في الأغلب، تلاحظ الكثير من النساء خلال المرحلة الأولى من الحمل أن الإفرازات المهبلية تتكاثر، وتكون بعضها باللون البني، وذلك نتيجة إنتاج البروجسترون الذي يؤدي إلى زيادة الإفرازات المهبلية، التي تقوم مهمتها على حماية منطقة المهبل، ونمو البكتيريا الجيدة فيه.

 

كثرة  الحاجة إلى التبوّل: وذلك يرافق المرأة طيلة فترة الحمل، ويكون نتيجة زيادة حجم الجنين الذي يسبب زيادة في حجم الرحم الذي يقوم بالضغط على المثانة. كما أنه وفي بدابة الحمل، يبدأ احتباس السوائل في الأطراف السفلية، ويتخلص منها الجسم من خلال التبوّل.

 

الإكثار من تناول الطعام: ويمكن لهذا العامل أن يستمر طوال فترة الحمل، لذلك ينصح الطبيب المرأة الحامل بالانتباه إلى كمية ونوعية الطعام الذي تستهلكه خلال هذه الفترة لأن اكتسابها الكثير من الوزن يصعّب الولادة.

 

الغثيان والتقيؤ: خاصة في الصباح، كما من الممكن أن تعاني المرأة من الإمساكـ، أو أن تنزعج من روائح أو مذاق عدد من الأطعمة التي كانت عادية بالنسبة إليها قبل الحمل.

 

اقرأي المزيد حول تلقيح البويضة في الروابط التالية: 

 

هل سيراودك شعور معين عند تلقيح البويضة؟ 

إن كنت تنتظرين الحمل اليك علامات تلقيح البويضة

هذه المؤشرات تدل على نجاح تلقيح البويضة وبالتالي حدوث الحمل!

‪ما رأيك ؟