هذه الاعراض تشير الى مرض الانيميا الوراثي عند الاطفال؟

هذه الاعراض تشير الى مرض الانيميا الوراثي عند الاطفال؟

إن مرض الأنيميا الوراثي أو ما يعرف أيضاً بالأنيميا المنجلية، هو نوع شائعٌ من فقر الدم الذي يصيب العديد من الأطفال علماً ان له مضاعفات كثيرة وما من علاج شافٍ له. عادةً، ينتقل هذا النوع من الأنيميا عبر الأجيال وهو عبارة عن حالة مرضية لا يوجد فيها ما يكفي من كريات الدم الحمراء السليمة لحمل الأكسجين الكافي في جميع أنحاء الجسم.

 

عادةً تكون كريات الدم الحمراء مرنة ومستديرة، وتتحرك بسهولة عبر الأوعية الدموية. أمّا في مرض الأنيميا الذي يحمله الأطفال من والديهم، تصبح خلايا الدم الحمراء جامدة ولزجة وتشبه بشكلها المنجل أو الهلال. يمكن أن تتعثر هذه الخلايا غير المنتظمة في الأوعية الدموية الصغيرة، والتي تبطئ أو تعوق تدفق الدم والأكسجين إلى أجزاء جسم الطفل.

 

ما هي أعراض مرض الانيميا الذي يحمله الأطفال من والديهم؟

 

تقريبا كل الأعراض الرئيسية للأنيميا المنجلية هي نتيجة مباشرة لخلايا الدم الحمراء التي تغيّر شكلها بشكل غير طبيعي والتي تسدّ تدفق الدم. الأنسجة التي تعاني من ضعف الدورة الدموية تعاني من تلف بسبب نقص الأكسجين، فالأضرار التي تصيبها تؤثّر على الأعضاء في الجسم ويمكن أن تسبب إعاقة شديدة لدى الأطفال المصابين.

تشمل الأعراض ما يلي:

- التعب والخمول

- ألم في الجسم

- تورّم والتهاب في اليدين و / أو القدمين والتهاب المفاصل

- الالتهابات البكتيرية

- عملية عزل الطحال (تجمع مفاجئ للدم في الطحال) واحتقان الكبد

­­ - إصابة الرئة والقلب

- تآكل العظم

- تلف العين

 

طرق علاج مرض الانيميا الذي يحمله الأطفال من والديهم

 

- في حالات فقر الدم الشديد أو إصابة الطحال، يتمّ نقل الدم إلى الأطفال المصابين بهذا النوع من الأنيميا.

 

- يوصي الطبيب ببدء الأطفال الذين يعانون من مرض الانيميا الذي يحملونه من والديهم بتناول المضادات الحيوية عندما يبلغون حوالي شهرين من عمرهم ويستمرون في تناوله حتى يبلغوا سن الخامسة على الأقل. القيام بذلك يساعد على منع العدوى، مثل الالتهاب الرئوي ، والتي يمكن أن تهدد حياة الرضيع أو الطفل المصاب.

 

- أيضاً قد يوصي الطبيب بتناول الأطفال لمكملات حمض الفوليك يومياً، واتباع نظام غذائي صحي. فالنخاع العظمي يحتاج لحمض الفوليك والفيتامينات الأخرى لصنع خلايا دم حمراء جديدة، من هنا ضرورة تناول ملحق حمض الفوليك و التركيز على تناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات الملونة ، بالإضافة إلى الحبوب الكاملة.

 

- وأخيراً قد تتضمن قد يحتاج بعض الأطفال إلى عملية زرع نخاع عظمي ، والتي تسمى أيضًا عملية زرع الخلايا الجذعية ، أي استبدال نخاع العظم المتأثر بفقر الدم المنجلي مع نخاع عظمي سليم من متبرع. يستخدم الإجراء عادة متبرع متطابق ، مثل الأخ أو الأخت ، الذي لا يعاني من فقر الدم المنجلي.

 

لقراءة المزيد عن الأنيميا إضغطوا على الروابط التالية:

 

خلطات لمشروبات تساعد في علاج الأنيميا

طرق سهلة تساعدك على محاربة الأنيميا خلال الحمل!

هل تعانين من انيميا الحمل؟ هذه العلاجات مناسبة لكِ

‪ما رأيك ؟