هل احمرار لسان الطفل يدعو للقلق؟

هل احمرار لسان الطفل يدعو للقلق؟

احمرار لسان الطفل

يعاني الطفل في هذه المرحلة من حياته من مجموعة كبيرة من المشاكل التي قد يكون لها العديد من الاعراض الظاهرة، نذكر منها احمرار اللسان. فإحمرار اللسان عند الطفل هي حالة يمكن أن يظهر فيها اللسان مليء بالمطبات والتي يمكن أن تسب له الإزعاج وعدم الراحة خصوصاً عند تناول الطعام.

 

أسباب احمرار لسان الطفل

إن مشكلة احمرار اللسان عند الطفل تكون غالباً ناجمة عن:

مرض كاواساكي

 يؤدي هذا المرض إلى التهاب في بعض الشرايين في جسم الطفل وإلى ظهور مطبات في اللسان ما يجعل لونه احمر. وتشمل الأعراض الأخرى ارتفاع في درجة الحرارة، تقشير الجلد، الطفح الجلدي واحمرار العيون. عادة ما يصيب هذا المرض الأطفال.

 

الحمى القرمزية

 عندما يصاب الطفل ببكتيريا الحلق، يمكن أن تتحول في بعض الأحيان إلى مرض جرثومي تؤدي إلى الحمى القرمزية. ان هذه الحالة تسبب طفحاً جلدياً أحمر على معظم جسم الطفل، وقد تتضمن الأعراض الأخرى خطوطًا حمراء في ثنايا جلده، مطبات على اللسان تتسبب باحمراره، ارتفاعاً في درجة حرارته، التهاب الحلق، والصداع. يحدث ذلك غالبًا للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و15 عاماً.

 

حساسية الطعام أو الادوية

 في بعض الحالات، قد يكون اللسان الأحمر علامة على أن الطفل يعاني من حساسية تجاه الدواء الذي يأخذه أو أي طعامٍ يتناوله. الفواكه والخضروات هي من بين العوامل الأكثر شيوعاً لهذه المشكلة. يمكن أن يصف طبيب الأطفال مضادات الهستامين للمساعدة على التقليل من حساسية الجيم تجاه هذه المركبات، والتقليل من احمرار اللسان.

 

علاج احمرار لسان الطفل

مرض كاواساكي

تهدف المرحلة الأولى من العلاج إلى الحد من الحمى والالتهابات، وكذلك منع تلف القلب. قد يكون حقن البروتين في الجهاز المناعي ضرورياً لمنع تلف القلب وتضرره.

 

الحساسية

يمكن لمضادات الهيستامين علاج أعراض أقل خطورة من الحساسية. للرد الفعلي الشديد، بما في ذلك الحساسية المفرطة، قد يكون من الضروري حقن الإيبينيفرين والمنشطات الوريدية.

 

الحمى القرمزية

يمكن لدورة كاملة من المضادات الحيوية علاج الحمى القرمزية.

 

 

لقراءة المزيد حول صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟