هل تعانين من الحموضة أثناء الحمل؟

هل تعانين من الحموضة أثناء الحمل؟

تشعر بعض النساء بالحموضة أثناء فترة الحمل، خصوصاً في الشهر الثاني والثالث بسبب التغيرات الهرمونية والجسدية، فكيف يمكن علاجها؟.

 

أسباب الحموضة 

 

أثناء الحمل يزيد هرمون البروجسترون، فيسبّب إرتخاء العضلات، وبالتالي إرتخاء صمام المعدة الذي يمنع خروج الحمض من المعدة إلى المريء، فيصبح خروجه سهل. كما تحدث زيادة في حجم الرحم، فيضغط على المعدة ويسبّب خروج الحمض من المعدة إلى المريء، ما يعرف بإرتجاع ما تحتويه المعدة إلى المريء.

 

الأعراض

 

الإحساس بالألم والاحتراق في المريء تحت عظام الصدر مباشرة. وفي معظم الوقت، تكون الاعراض مصاحبة لوجود إرتداد لحموضة المعدة الى المريء، يبدأ الألم في منطقة الصدر وقد يمتد إلى الرقبة، الحلق والفك.

 

تخلصوا من حموضة المعدة بطريقة طبيعية

 

العلاج

 

أولاً، تناولي وجبات صغيرة متعددة خلال اليوم، بدلاً من تناول ثلاث وجبات رئيسية كبيرة. وتناوليه ببطء مع تجنب الأطعمة والمشروبات التي تسبب الحموضة مثل الأطعمة الحارة، المقلية وكثيرة الدهون، البرتقال والليمون، الشوكولا، الطماطم، الخل، المشروبات الغازية والقهوة.

 

ثانياً، يجب التقليل من شرب المياه والسوائل أثناء تناول الطعام، ويفضّل تناولها بين الوجبات. وتجنبي النوم بعد تناول الطعام مباشرة، ولكن يفضّل بعد تناول الطعام بساعتين حتى تتم عملية الهضم. إمضغي العلكة بعد تناول الطعام، لأنها تحفز إفراز اللعاب مما يساعد على تعادل الحمض.

 

ثالثاً، لا ترتدي الملابس الضيقة، بل الملابس الفضفاضة لتجنب المزيد من الضغط على المعدة.

 

رابعاً، قومي بإستشارة الطبيب في إستخدام بعض الأدوية الآمنة أثناء الحمل، فهي تساعدك كثيراً في التغلب على شعور الحموضة المزعج.

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟