هل طفلك مصاب بالنزلة المعوية؟ اليك اذاً طرق العلاج المتاحة

هل طفلك مصاب بالنزلة المعوية؟ اليك اذاً طرق العلاج المتاحة

النزلة المعوية عند الطفل

من الحالات الصحيّة التي تصيب الطفل، هي النزلة المعوية. وهي عبارة عن تعرّض الطفل لإسهال، يتبعه قيء، مع ارتفاع في درجة الحرارة في أغلب الأحيان.

فإذا لاحظتِ تعرّض طفلك لإسهال، أي إذا تبرّز الطفل أكثر من 4 مرات في اليوم، وأصبح قوامه أكثر سيولة، وتغيّر لونه ورائحته، وارتفعت درجة حرارته، فيجب أن تراجعي الطبيب فوراً. وللتعرّف أكثر على أسباب وأعراض النزلة المعوية عند الأطفال، تابعي قراءة هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

ما هي أسباب النزلة المعوية عند الطفل؟

- يمكن أن تحصل النزلة المعوية عند الطفل، بسبب عدوى بكتيريّة أو فيروسيّة أو طفيليّة. لذلك يجب الانتباه على نظافته ونظافة يديه وغسلها بشكل دوري خاصة بعد دخوله الى الحمام.

- يمكن أن يتعرّض الطفل للإسهال والقيء، بسبب تناول بعض الأطعمة الدسمة وصعبة الهضم، أو بسبب تناول لحوم أو أسماك غير كاملة الطهي.

- تعرّض الطفل للبرودة ولرطوبة في المعدة بسبب تواجده في جوّ وهواء بارد.

 

ما هو علاج النزلة المعوية؟

الخطوة الأولى والأهم لعلاج النزلة المعوية، هي حماية الطفل من حدوث جفاف في جسمه عبر محلول معالجة الجفاف، ولتعويض الجسم عن السوائل والأملاح، والمعادن التي فقدها بسبب القيء والإسهال. لكن اذا تفاقم وضع الجفاف، وظهر على طفلك بشكل واضح، فعليكِ فوراً نقل الطفل لأقرب مستشفى، لأنّه قد يحتاج لإعطائه السوائل من خلال الوريد.

وبالنسبة لعلاج الإسهال، فسينصح الطبيب بإعطائه دواء لوقف الإسهال، أو مضاد حيوي، وذلك بعد فحص الطفل وتحديد سبب مرضه.

وتجدر الإشارة الى أنّ اذا ترافق الإسهال مع قيء، فمن الأفضل إعطاء الطفل محلول معالجة الجفاف، ببطء لتجنّب التخلّص منه مع القيء، وبعد توقّف القيء يمكنك زيادة كميّة محلول معالجة الجفاف حسب إرشادات الطبيب.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.

 لقراءة مزيد من المقالات عن طفلكم اضغطوا على الروابط التالية:

ما هي كمية السكر المسموح بها للطفل يومياً؟ الحذر ضروري

هل تنتظرين ابتسامة رضيعك بفارغ الصبر؟ في هذا العمر تكون ابتسامته حقيقيّة!

تنبّهوا الى المخاطر الكثيرة التي يحملها التدخين على صحّة أطفالكم!

‪ما رأيك ؟