هل مساحيق التنظيف خطر على المرأة الحامل؟

هل مساحيق التنظيف خطر على المرأة الحامل؟

عند اكتشاف حملك، تبدأين بالتفكير بما يجب القيام به أو تجنبّه. ومما لا شك فيه، أموراً كثيرة يمكن أن تؤثر سلباً على صحّتك وصحّة جنينك. ومن الامور التي يجب ان تتنبهي اليها هي مساحيق التنظيف والتجميل التي تحتوي مواد كيميائية مصنّعة قد تؤدي إلى خطر الإجهاض بسبب تركيبتها الخطرة ورائحتها القوية.

 

تجنبّ مواد التنظيف أثناء الحمل

 

أولاً، أثناء تنظيف المنزل بمساحيق التنظيف، إفتحي الأبواب والنوافذ، وارتدي القفازات المطاطية، وتجنبي خلط منتجات التنظيف سوياً، خصوصاً تلك التي تحتوي على الأمونيا ومواد التبييض. هذه الأدوية تؤدي إلى رائحة سيئة تجعلكِ تشعرين بالمرض، عند إستنشاقها. 

 

ثانياً، تحتوي بعض المساحيق وأدوية قتل الحشرات المنزلية على مواد تؤذي جنينك بالدرجة الأولى. فهي تؤثر على دماغ الجنين ونمو جهازه العصبي، لذا يتوجب تجنب رشها في المنزل.

 

ثالثاً، يجب أن تمتنع الحوامل تماماً عن استعمال المنتجات التي تحتوي على مكونات مضادة للبكتيريا، تعرف باسم التريكلوسان وتريكلوكربان، وفقا لأحدث الأبحاث التي طرحت في اجتماع الجمعية الكيميائية الأميركية. فوجد العلماء أثراً لمادة تريكلوسان في جميع عينات البول من النساء الحوامل، ونفس الأثر أيضاً في ما يقرب من نصف عينات دم الحبل السري للأجنة، مما يعني أن هذه المادة تنتقل إلى الأجنة. هذه المواد الكيميائية يمكن أن تسبّب تشوهات في النمو والتناسل عند الحيوانات وربما الإنسان. كما أنّ هذه المواد التي تتداخل مع الهرمونات المرتبطة بالأيض والنمو الجنسي، على التوالي، قد يكون لها تأثيرات على زيادة الوزن أو خسارته، والسلوك، والتطور البدني، فضلا عن النضج الجنسي والخصوبة.

 

أخيراً، وفقا لدراسة صدرت حديثاً، النساء اللواتي يستعملن الكثير من منتجات التنظيف البيتية قد يكنّ في خطر أعلى للإصابة بسرطان الثدي.

‪ما رأيك ؟