هل من السهل تعليم الطفل آداب المائدة؟

هل من السهل تعليم الطفل آداب المائدة؟

كثيراً ما تتغاضى الأم عن بعض تصرّفات الطفل على مائدة الطعام كاللعب بالطعام وسكب المشروبات واستخدام الملاعق لإصدار أصوات مزعجة، وقد تظن أنّ تلك التصرفات غير اللائقة مناسبة لطبيعة المرحلة العمرية. وقد يعتاد الطفل على هذه السلوكيات وقد تتحوّل إلى أمور تسبب ضيقاً للأهل .إذاً ما هو الحلّ؟ وهل يمكن تعليم آداب المائدة للأطفال؟.

 

بعض الوقت للتعلّم

 

يضمن تعليم الطفل آداب المائدة أن يكون تناول الوجبات ساراً ومرحاً بدون أي إزعاج سواء كان ذلك فى المنزل أم فى أي مطعم. وبالتأكيد سيستغرق ذلك بعض الوقت ولذلك يجب أن يتحلى الوالدين بالصبر والمثابرة حتّى يحقّقون الهدف.

 

 نصائح مهمة

 

يُعتبَرالتعليم لآداب المائدة مهمّاً في سن مبكرة، لأنّ الأطفال الصغار يمكنهم فهم الأوامر لذا يمكن للأهل البدء فى تعليم الطفل كيف يجلس بطريقة صحيحة على الكرسي مع عدم إحداث أى فوضى.

 

في البداية يجب أن يتركّز على تعليم الطفل كيف يستخدم أدوات المائدة بدلاً من استخدام يديه فى تناول الطعام.

 

يمكن الطلب من الطفل أن ينتظر حتى يتم تقديم الطعام للجميع قبل أن يبدأ هو فى الأكل. ومن المهم مضغ الطعام وفمه مغلق وألا يصدر أى أصوات مزعجة وهو جالس على مائدة الطعام.

 

من المهم أيضاً تنبيه الطفل أنه ليس من الأسلوب المهذب أن يقوم بمدّ يده عبر المائدة ليأخذ شيئاً من الناحية الأخرى وأنه من الأفضل أن يقوم بطلب الشيء الذى يريده إذا كان بعيداً عنه بطريقة مهذبة. 

‪ما رأيك ؟