هل يمكن أن تكتشفوا العقم حتى قبل الزواج؟

هل يمكن أن تكتشفوا العقم حتى قبل الزواج؟

يُعرَّف العقم على أنه محاولة الحمل مع ممارسة العلاقة الحميمة لمدة عام على الأقل دون نجاح. يؤثر العقم عند النساء أو عند الرجال على العديد من الأزواج في العالم. ولكن، وكما أن العقم يمكن أن يظهر بعد الزواج، ومحاولة الحمل، إلّا انه هناك العديد من العلامات التي من الممكن أن تُظهر العقم حتى قبل الزواج.

 

علامات العقم قبل الزواج

1

دورة شهرية غير منتظمة

يبلغ طول دورة المرأة الشهرية المتوسطة 28 يوماً طبيعية (أو ما يزيد عن ذلك بقليل) طالما كانت الدورات ثابتة. لكن المرأة التي تختلف دورتها الشهرية بدرجة كبيرة لدرجة أنها لا تستطيع حتى البدء في تقدير موعد وصولها، فهي تعاني من فترات غير منتظمة. ويمكن هذا الأمر أن يكون هذا مرتبطاً بمشكلات الهرمونات، أو لمتلازمة تكيس المبايض ما يسهم في العقم.

2

خصيتين صغيرتين ومتورمتين

تستضيف الخصيتين الحيوانات المنوية للرجل، لذا فإن صحة الخصية أمر أساسي لخصوبة الرجال. يمكن أن تشير الخصيتان الصغيرتان أو المتورمتين إلى مشكلات محتملة يجب استكشافها ب والتي يمكن أن تكون من علامات العقم.

3

دورات شهرية مؤلمة أو ثقيلة

معظم النساء يعانين من تشنجات وآلام خلال الدورة الشهرية. لكن الدورة الشهرية المؤلمة التي تتداخل مع حياة المرأة اليومية قد تكون من أعراض التهاب بطانة الرحم، وهذا ما يكون أيضاً من أهم علامات العقم.

4

ألم الخصية

هناك العديد من الحالات المختلفة التي يمكن أن تؤدي إلى ألم في الخصيتين، وكثير منها يمكن أن يسهم في العقم. من هنا، لا بدّ أن يستشير الرجل الطبيب المختص وأن يخضع للفحوصات اللازمة لكشف العقم المبكر وعلاجه.

5

لا دورات شهرية

ليس من غير المعتاد أن تقضي المرأة شهراً بدون دورة شهرية. يمكن لعوامل مثل الإجهاد أو التدريبات الثقيلة أن تتسبب في اختفاء الدورة الشهرية مؤقتاً. ولكن في حال اختفت الدورة الشهرية لوقتٍ طويلٍ جداً، فلا بدّ من أن تجري المرأة فحصاً لخصوبتها.

لقراءة المزيد حول العقم إضغطوا على الروابط التالية: 

هل من علاقة بين الربو والخصوبة؟

ما علاقة خصوبة النّساء بالمُبيدات؟

كيف يمكن زيادة الخصوبة بعد عمر الأربعين؟

 

‪ما رأيك ؟