هل يمكن التدخين عند تناول حبوب منع الحمل؟

هل يمكن التدخين عند تناول حبوب منع الحمل؟

حبوب منع الحمل الفموية تحتوي على نسخ اصطناعية من الهرمونات الانوثية أي الاستروجين والبروجستيرون اللذان تنتجهما مبايض النساء بشكل طبيعي. ويمكن للمرأة أن تحمل اذا وصلت الحيوانات المنوية للرجل الى احدى البويضات. تحاول موانع الحمل ايقاف حدوث العملية من خلال الحفاظ على البويضات والحيونات المنوية متباعدة. كما وتمنع الهرمونات الموجودة في الحبوب المبيضين من اطلاق البويضة وتجعل وصول الحيوانات المنوية الى البويضة مستحيلاً. يمكن استعمالها ايضاً لعلاج المؤلم للحيض الغزير.

 

أضرار التدخين خلال تناول حبوب منع الحمل

 

ينصح جميع الاطباء بالتوقف عن التدخين خلال الفترة التي تستعمل فيها حبوب منع الحمل لاسباب كثيرة نذكر منها:

 

ان النساء المدخنات اللواتي يستعملن حبوب منع الحمل تصاب بتخثر الدم هذا على الاقل ما يعتقده الكثير من الاطباء لان تخثر الدم لا يحدث على الفور بالطبع ولا يحدث في الكثير من الحالات على الاطلاق ولكن خطر حدوث ذلك يزداد ثلاث مرات تقريباً. وهناك أسباب مختلفة لهذا من بينها أن التدخين يدمر الاوعية الدموية مما يزيد من احتمال حدوث انسداد في الاوردة. كما يتسبب النيكوتين في حدوث ضيق في جدران الاوعية الدموية مما يجعل الجسم يزيد عدد خلايا الدم الحمراء التي تحمل الاوكسجين للتبويض. وهذا ما يؤثر سلباً على تدفق الدم في الاوعية.

 

بالاضافة الى ذلك تتسبب مواد معينة في حبوب منع الحمل في تخثر الدم على نحو أكثر سهولة وهذا يزيد بدرجة أكثر خطر الاصابة بتخثر الدم. واذا قررت المرأة التدخين خلال فترة تناولها حبوب منع الحمل فمن الافضل أن تختار وسيلة منع حمل بديلة مثل اللولب.

 

وينطبق نفس الامر على النساء المصابات بتخثر الدم بالفعل اذا كان للعائلة تاريخ في الاصابة بتخثر الدم فيجب اجراء اختبار للتخثر في الدم لمعرفة ما اذا كانت حبوب منع الحمل وسيلة مناسبة من عدمه.

 

اليكم من موقع صحتي العديد من مخاطر التدخين:

 

مخاطر التدخين تصل الى المعدة

كيف يؤثر التدخين على الحمل خارج الرحم؟

التدخين يدخلكم في دوامة من الامراض!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟