كيف يؤثر التدخين على الحمل خارج الرحم؟

كيف يؤثر التدخين على الحمل خارج الرحم؟

هل تعرّضت لفقدان الحمل بسبب حملك خارج الرحم؟ إذا كان الأمر كذلك، فهذا يعود لعوامل عدة تضعك في دائرة الخطر، وابرزها التدخين. في هذا المقال من موقع صحتي سنشرح لك تأثير التدخين على الحمل خارج الرحم.

 

ما هو الحمل خارج الرحم؟

 

المكان الأكثر شيوعا لحدوث الحمل خارج الرحم هو داخل قناة فالوب، بينما قد تحدث في بعض حالات الحمل خارج الرحم في تجويف البطن أو عنق الرحم أو المبيض، وهذا أمر نادر للغاية. ويبدأ الجنين في النمو حيث لا ينبغي أن يكون. ومن بين اسباب الحمل خارج الرحم التدخين.

 

التدخين

 

تم ربط التدخين بمخاطر الحمل خارج الرحم. فالدخان والنيكوتين يحفّزان قناة فالوب عند بعض النساء، ويؤديان الى تشنج، في جدرانها، وبالتالي منع الجنين من العبور الى الرحم.

وقد اظهرت الدراسات والابحاث الجديدة ان التدخين السلبي يمكن أن يؤثر على الحمل ويزيد من خطر حدوث الإجهاض، أو ولادة جنين ميت، أو الحمل خارج الرحم.

الدراسة شملت أكثر من 80 ألف امرأة، سبق لهن جميعا الحمل مرة واحدة على الأقل. وتم تقسيم النساء إلى مجموعات حسب درجة التعرّض للتدخين السلبي أثناء الحمل داخل البيت، وداخل العمل. وكانت بعض هؤلاء النساء قد سبق لهن التدخين في حياتهن حوالى 100 سيجارة، واستمر حوالى 6.5 بالمائة منهن في التدخين حتى وقت الدراسة، والبعض لم يسبق لهن التدخين أبداً.

 

واشارت الدراسة الى انه تبيّن ان 32 بالمئة من المشاركات سبق لهن الإجهاض مرة واحدة، و4.4 بالمئة ولدن الجنين ميتاً، وتعرّضت 2.6 منهن للحمل خارج الرحم. ووجد الباحثون أن المدخنات اللواتي تعرضن للتدخين السلبي، كن أكثر عرضة لولادة الجنين ميتاً. وأنه كلما زادت كمية التعرض للتدخين السلبي زادت درجة هذه المخاطر.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن موضوع التدخين من خلال الروابط التالية: 

 

كيف يؤثر التدخين على الجهاز الهضمي؟

ما هي اعراض ترك التدخين؟

ما هي العلاقة بين التدخين ومرض السل؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟