3 نصائح ذهبية للتنعم بنوم هادئ خلال فترة الحمل!

3 نصائح ذهبية للتنعم بنوم هادئ خلال فترة الحمل!

تحتاج المرأة الحامل للراحة والنوم خلال هذه الفترة من حياتها خصوصاً في ظلّ كلّ التغيّرات التي تمرّ بها على الصعيد البدني والنفسي. من هنا، إن التنعّم بنوم هادئ هو أكثر ما يفيد المرأة في الحمل ويبعد الإرهاق والإجهاد عنها وعن طفلها على حدّ السواء.

 

نصائح للحصول على نوم هادئ خلال فترة الحمل

 

الامتناع عن شرب السوائل فبل موعد النوم

 

إن ترطيب الجسم أمرٌ ضروريّ خلال فترة الحمل، خصوصاً أنه على المرأة شرب ما لا يقلّ عن 10 أكواب من الماء يومياً. فالماء تنظّف الجسم من السموم وتنشّط كل أجزاء الجسم من خلال تنشيط الدورة الدموية وإيصال الدم إلى كافة أجزاء الجسم. ولكن من المهم الحرص على عدم شرب الماء في فترة الليل خصوصاً قبل الخلود للنوم ذلك لأنها ستؤدي على استيقاظ المرأة بشكل متكرّر خلال الليل بهدف الدخول إلى الحمام. لذا من الأفضل أن تشرب المرأة الحامل آخر كوب من الماء قبل ساعة على القلّ من موعد النوم ما يساعدها في الحصول على نوم هادئ.

 

ممارسة الرياضة

 

إن ممارسة التمارين الرياضية يومياً وبشكل منتظم يساعد المرأة في الحصول على نوم هادئ خالٍ من الارق ومن إضطرابات النوم المزعجة. فالتمارين الرياضية تنشّط الجسم والدورة الدموية وتساعد على تنظيم الساعة البيولوجية، أي تحديد ساعة الإستيقاظ والنوم في كلّ يوم. كما تساعد على تخفيف التقلّصات خصوصاً في فترات الليل. ولكن من الهم عدم ممارسة الرياضة في وقت قريب من موعد النوم، بل في وقتٍ باكرٍ خصوصاً في الفترات الصباحية أو بعد الظهر ذلك لتجنّب إفراز الأدرنالين المنشّط والمسبّب للأرق في فترة الليل.

 

اتباع نظام غذائي صحي

 

للحصول على نوم هادئ خلال فترة الحمل، من المهم الامتناع تماماً عن تناول أيّ نوع من الكافيين أي عدم شرب القهوة أو الشاي. كما أنه من الضروري أن تتناول الحامل في هذه الفترة الأطعمة الصحية والمتوازنة خلال اليوم مع الحرص على تناول الأطعمة الخفيفة على وجبة العشاء ما يسهّل هضم المعدة لها ويساعد الحامل في الحصول على نوم هادئ ومريح.

 

لقراءة المزيد عن نوم الحامل إضغطوا على الروابط التالية:

 

مخدة الحامل من الوسائل التي تساعد النوم الهانئ

وضعيات نوم خاطئة جداً للحامل... تجنّبيها!

4 وضعيات نوم هي الأخطر على صحة الإنسان!

‪ما رأيك ؟