4 أنواع من النزيف قد تصيبك خلال الحمل... لا تهمليها !

4 أنواع من النزيف قد تصيبك خلال الحمل... لا تهمليها !

النزيف الخفيف أثناء الحمل، وتحديداً في الأشهر الأولى قد يكون أمراً طبيعيّاً، وهو علامة على انغراس البويضة في الرحم. كما أن حصوله خلال هذه الفترة يمكن أن يكون مؤشراً خطيراً لا يجب اهماله. تعرّفي على أنواع نزيف الحمل في هذا المقال من موقع صحتي.

 

ما هي أنواع نزيف الحمل؟

 

في كثير من الأحيان، يحدث نزيف خفيف جداً من دون ألم في وقت مبكر من الحمل، قد يكون ناتجاً عن استمرار الهرمونات التي تدفع دورة الطمث لديك بقوة بما يكفي لتسبب هذا النزيف، ولكن لا تقلقي بشأنه لأنه لا يضرّ بطفلك ويتوقف من تلقاء نفسه.

 

انّما يستحسن ان كنت تعانين من أي نزيف مهما كان خفيفاً، استشارة طبيبك المختص، لأنّه قد يشير إلى مضاعفات خطيرة. وفي ما يلي أبرز أنواع نزيف الحمل ودلالاتها حسب موقع BabyCenter البريطاني:

 

1- الحمل خارج الرحم: شكل النزيف يختلف عن الذي يصاحب الدورة الشهرية. إذا كان أخف وزناً في التدفق أو أغمق في اللون عن المعتاد، ويصاحبه ألم شديد ومستمر من جانب واحد في بطنك، فقد يكون علامة على الحمل خارج الرحم. وهذه الحالة تتطلب تدخلاً جراحيّاً لأن الحمل لا يمكن أن يكتمل.

 

2- الاجهاض: ستواجهين في هذه الحالة نزيفاً حاداً، مع آلام في الظهر مستمرة أو آلام في البطن. وأغلب حالات الإجهاض تحدث قبل الأسبوع الـ 13 من الحمل، لكن لا يعني ذلك أنّ كل نزيف يحدث خلال هذه الفترة يعني أن الحمل سيتبعه اجهاض.

 

3- المشيمة: النزيف الذي يدل الى وجود مشكلة في المشيمة، يكون مفاجئاً وغير مؤلم. أمّا في حال انفصال المشيمة، فيكون النزيف داكناً مع أو بدون تجمّعات دموية. وإذا حدث في مرحلة متأخرة من الحمل وكان مرتبطاً بمشاكل في المشيمة، قد يقرر طبيبك أن يولدك ولادة قيصرية إذا كان موعد ولادتك قد اقترب.

 

4- الولادة المبكرة: النزيف الشديد أثناء الحمل يمكن أن يكون مؤشراً الى حصول ولادة مبكرة، إذا كانت فترة حملك أقلّ من 37 أسبوعاً.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع على هذه الروابط:

 

أنت حامل وتعانين من نزيف؟ إحذري هذه العوارض وراجعي طبيبك!

هل يجب أن تقلقي من النزيف خلال الحمل حتّى دون ألم؟

8 أسباب تؤدي إلى النزيف خلال الحمل... اكتشفيها لكي تحمي نفسك منها!

 

 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟