4 مخاطر لتناول الطّعام لشخصين أثناء الحمل

4 مخاطر لتناول الطّعام لشخصين أثناء الحمل

تُعتبر فترة الحمل من أكثر الفترات التي تتطلّب من المرأة اتّباع نمط حياةٍ صحّي أكثر من أيّ وقتٍ مضى، لذلك فإنّ مقولة "تناول الطّعام عن شخصين أثناء الحمل" ليس فكرةً صحّية ولا يجب الالتزام بها.

 

نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز مخاطر تناول الطّعام لشخصين أثناء الحمل.

 

اكتساب وزنٍ زائد

 

من الطّبيعي أن تكتسب الحامل وزناً زائداً خلال الحمل إذا كانت تتناول طعاماً يكفي شخصين، ويعتمد مقدار الوزن الذي تحتاجه الحامل أثناء الحمل على وزنها قبل هذه الفترة.

 

وهذا الوزن الزائد يُمكن أن يتسبّب بالعديد من المشاكل الصحّية أبرزها آلام الظهر والسّاق، كما أنّه قد يزيد من خطر الإصابة بالبواسير والدوالي ويزيد من مُضاعفات الحمل الصحّية.

 

تطوّر سكر الحمل

 

يُمكن للإفراط في تناول الطّعام خلال الحمل أن يزيد من خطر الإصابة بسكر الحمل، وهو يحدث عندما يكون الجسم غير قادرٍ على صنع أو استخدام الأنسولين بشكلٍ صحيح ممّا يؤدّي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.

 

في حال تجاهل هذه الحالة وعدم مُراقبتها، يُمكن أن يتأثّر الطّفل سلباً حيث تزيد السّكريات المرتفعة في الدم من مستويات الأنسولين وسكر الدم لدى الطفل، وتعمل كمصدرٍ للطّاقة الزّائدة ، حيث يُخزّن الطّفل الدّهون وزيادة الدّهون لديه قد تزيد من من خطر الإصابة بالسّمنة وتطوّر السّكري من النوع الثاني.

 

ارتفاع وزن الطفل عند الولادة

 

إنّ تناول الكثير من الطّعام لا يؤثّر على الحامل فحسب بل على وزن طفلها أيضاً؛ إذ أنّ تناول الكثير من السّعرات الحراريّة يؤدّي إلى اكتساب الوزن الزائد بشكلٍ كبير وهذا يزيد من احتمال ولادة طفلٍ أكبر حجماً أثناء الولادة.

 

ويُشار إلى أنّ زيادة وزن الطّفل أثناء الولادة قد تتسبّب ببعض المُضاعفات كتلف قناة الولادة وزيادة احتمال التعرّض إلى ولادةٍ قيصريّة. كما أنّ الأطفال الأكبر حجماً غالباً ما يكونون أكثر عرضة للإصابة بسكّر دمٍ منخفض وضيقٍ في التنفّس واليرقان.

 

الحرقة والإزعاج

 

يُعتبر الشّعور بالحرقة والإزعاج من أكثر الأمور التي تُزعج الحامل وتجعلها غير مرتاحة، ولكنّها تعتقد أنّ معالجة هذه المشكلة تكون بتناول المزيد من الأطعمة أكثر من المُعتاد رغبةً في التخلّص من هذا الشّعور، فيما يزيد تناول الطّعام من هذه المشكلة ولا يُعالجها.

 

هذا غير صحيح، وأوّل ما يجب على الحامل فعله في هذا الإطار هو استشارة الطّبيب الذي سيصف العلاج المُناسب بحسب الحالة.

 

هذه المخاطر الـ4 تستدعي من الحامل الاعتدال في تناول الطّعام خلال فترة الحمل واتّباع نظامِ غذائي صحّي ومتوازن.

 

تابعي المزيد من المواضيع عن تغذية الحامل عبر موقع صحتي:

 

غذاؤك السليم خلال الحمل... كنز صحيّ لجنينك

6 مخاطر يسبّبها تناول الحامل للأطعمة الغنية بالدهون

تعرّفي على الأطعمة المفيدة والضارة خلال فترة الحمل

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟