5 تمارين مُفيدة أثناء الحمل... اسألي طبيبك عنها

5 تمارين مُفيدة أثناء الحمل... اسألي طبيبك عنها

تُساعد التّمارين الرياضيّة الخفيفة خلال فترة الحمل إيجاباً على الحامل وجنينها إذ أنّها تُساعد على منح جسمها الطّاقة والقوة، وتزوّدها باللياقة البدنيّة التي تحتاج إليها من أجل الحصول على حملٍ سليم وصحّي بعيداً عن المشاكل التي قد تتعرّض لها في حال لم تُمارس الرياضة.

 

فما هي التّمارين المُفيدة التي يُنصح بممارستها أثناء الحمل؟ التفاصيل في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

المشي والرّكض الخفيف

 

يُحافظ المشي على لياقة جسم الحامل من دون إيذاء ركبتيها أو كاحليها، وهو يُعتبر من الرّياضات الآمنة التي يُمكن ممارستها يومياً طوال فترة الحمل.

 

كما تُعتبر الهرولة أسرع طريقة وأكثرها فعاليّة لتمرين الجسم والقلب، لذلك يُمكن للحامل أن تُضيفها إلى برنامجها اليوميّ كما يُمكنها الاكتفاء بالرّكض الخفيف لمدّة 15 دقيقة عندما تعجز عن القيام بأطول من هذه المدّة ثمّ لفترة 30 دقيقة في اليوم التالي عندما تملك الوقت الكافي لذلك.

 

السباحة

 

تُعدّ السّباحة من أفضل أنوع التّمارين الرياضيّة التي تستطيع الحامل ممارستها أثناء الحمل نظراً لأنّها تُعتبر الأكثر أماناً بين كلّ الرياضات الأخرى.

 

فهي تُمرّن مجموعةً كبيرةً من العضلات (الذراعين والساقين) وتُفيد القلب والرئتين، وكلّما كبر حجم البطن جراء الحمل، استمتعت الحامل أكثر بشعور الخفّة وانعدام الوزن في الماء.

 

ويُشار إلى أنّ ممارسة التّمارين في الماء لا تؤذي المفاصل كما أنّها تُساعد على التّخفيف من انتفاخ القدمين الذي يُعتبر من الأعراض الشّائعة المُصاحبة للمرحلة الأخيرة من الحمل.

 

اليوغا وتمارين التمدّد

 

تُساهم رياضة اليوغا وتمارين الليونة والتمدّد في الحفاظ على قوّة وتماسك العضلات وتزيد من ليونة جسم الحامل مع التسبّب بضغطٍ خفيفٍ جداً على المفاصل مقارنةً بأنواع التّمارين الأخرى. لذلك، يُنصح بإضافة بضع دقائق من المشي عدّة مرّات في الأسبوع إلى نظام اليوغا المُتّبع لتمرين القلب.

 

من جهتها، تُساعد تمارين التمدّد على زيادة ليونة الحامل مع الإشارة إلى أنّ هرمون الريلاكسين الذي يفرزه الجسم أثناء الحمل يزيد من الليونة أيضاً ويجعل الأنسجة القويّة التي تربط بين العظام أكثر مرونة. مع ذلك، لا يُفضّل ممارسة تمارين الليونة مطوّلاً أو المُبالغة في العمل على المرونة.

 

رفع الأثقال الخفيفة

 

تقوّي تمارين رفع الأثقال الخفيفة يدي الحامل ومنطقة الصدر وتجعلها متماسكة، ويُنصح بالقيام بعدّة جلساتٍ قصيرة من رفع الأثقال لليدين لمدّة دقيقة إلى دقيقتين لليد الواحدة.

 

الرقص

 

يُمكن للحامل أن ترقص في المنزل على وقع أنغامها المُفضّلة بكلّ راحةٍ وخفّة، ولكن يُشار إلى وجوب أن تتجنّب الحركات العنيفة والمليئة بالحماسة أي تلك التي تتطلّب الوثب أو القفز أو الدوران والالتفاف أو التغيّرات المفاجئة في الاتجاهات.

 

بالإضافة إلى فوائد هذه التّمارين في ما خصّ الحفاظ على صحّة الجسم أثناء الحمل، فإنّها ضروريّة من جهة الحفاظ على نفسيّة الحامل وتحسين مزاجها الذي عادةً ما تُعكّره التقلّبات الهرمونيّة، لذلك ينبغي استشارة الطّبيب ومُراجعته بشأنها قبل ممارستها.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

 

6 نصائح فعّالة تُخفّف من التوتر خلال الحمل

في مرحلة ما قبل الولادة... إلجأي الى تمارين الاسترخاء الفعّالة!

التمارين الرياضية... طريقتك الفعالة لولادة أسهل وأكثر سلاسة

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟