6 فوائد مدهشة لتناول البطيخ خلال الحمل

6 فوائد مدهشة لتناول البطيخ خلال الحمل

يُعتبر البطيخ من الفواكه الصيفيّة المفضّلة كما أنّه من الفواكه التي تحتوي على عناصر غذائيّةٍ مهمّة جداً، تجعل من تناول البطيخ خياراً صحّياً ورائعاً للجميع وخصوصاً للحامل.

 

فما هي فوائد البطيخ للحامل؟ نعدّد أبرزها في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

تنشيط الجهاز المناعي

 

إنّ البطيخ غنيّ بمادة البيتا كاروتين المضادة للتأكسد والتي تتحوّل عند دخولها الجسم إلى فيتامين أ، وتُحسّن وتنشّط الجهاز المناعي الذي يتأثّر خلال فترة الحمل بالعديد من العوامل، وتُحارب نموّ الجذور الحرّة التي تضرّ الخلايا.

 

علاج مشكلة الحموضة

 

يلعب البطيخ دور العلاج الفعّال لمشكلة الحموضة التي تواجه غالبيّة الحوامل، كما أنّه يُخفف من مشاكل الهضم المختلفة مثل الإمساك على سبيل المثال.

 

الوقاية من الجفاف

 

تُساعد كمّيات المياه الكبيرة الموجودة في البطيخ في الحفاظ على جوف الحامل رطباً ما يحميه من الجفاف وتأثيراته الضارّة، كما يزيد نسبة السّكر الطبيعي فيه وبالتالي يقضي على الغثيان الصباحي.

 

مدّ الجسم بالفيتامينات

 

تتوفّر في البطيخ كمّياتٌ عالية جداً من فيتامين ج الذي يُساعد تناوله على زيادة إنتاج فيتامين هـ المضاد للتأكسد.

 

بالإضافة إلى احتواء البطيخ على فيتامين ب6 ومعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم التي لها فوائد كبيرة على صحّة الجنين، حيث تقوّي نظره وتطوّر دماغه، وتؤدّي إلى نموّ جهازه العصبي وجهازه المناعي بطريقةٍ سليمة.

 

كذلك، فإنّ تناول البطيخ يُساهم في الحفاظ على توازن معدل المياه في دم وأنسجة الحامل.

 

تقليل التشنّجات العضليّة

 

إنّ تناول الحامل للبطيخ يشكلٍ معتدل يُقلّل من حدوث التشنّجات العضليّة المُصاحبة للحمل، بالإضافة إلى منع تصبغ الجلد.

 

تخفيف التورّم

 

يُقلل تناول البطيخ من مشكلة تورّم اليدين والقدمين، إذ يحتوي على نسبةٍ عالية من الماء التي تمنع بدورها انسداد الأوردة، الأمر الذي يسبّب التورم.

 

على الرّغم من فوائد البطيخ الأحمر للحامل والجنين إلا أنّه لا بدّ من استشارة الطّبيب بشأن الكمّية التي يجب استهلاكها أثناء الحمل؛ إذ  أنّ الإفراط في تناوله يُمكن أن يؤدّي إلى زيادة نسبة السّكر في الدم بكمّيةٍ كبيرةٍ وهذا يزيد من احتمال إصابتها بسكري الحمل، بالإضافة إلى أنّه قد يُسبّب مشاكل في المعدة.

 

إليكم المزيد عبر موقع صحتي عن فوائد البطيخ:

 

لعلاج الإمساك بشكل نهائي... لا تترددوا باللجوء الى البطيخ!

كيف سيساعدكِ البطيخ على خسارة الوزن؟

إلى مرضى السكري... هل يمكنكم تناول البطيخ؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟