6 نصائح ذهبيّة لتجنّب زيادة الوزن خلال الحمل

6 نصائح ذهبيّة لتجنّب زيادة الوزن خلال الحمل

تُعتبر زيادة الوزن خلال الحمل من أكثر الأمور الطّبيعية التي تتعرّض لها كلّ حامل، ولكن ينبغي الانتباه إلى عدم اكتساب العديد من الكيلوغرامات الزائدة بشكلٍ يتخطّى الحدّ المسموح به.

 

لذلك، لا بدّ من مراجعة الطّبيب الذي سيحدّد لكلّ حامل بحسب جسمها ووزنها الطّبيعي عدد الكيلوغرامات المسموح باكتسابه خلال فترة الحمل.

 

ونقدّم في هذا الموضوع من موقع صحتي بعض النّصائح المفيدة التي تساعد على تجنّب زيادة الوزن خلال الحمل.

 

التّقليل من تناول السكريات

 

ينبغي أن تُقلّل الحامل من تناولها للسكريات والحلويات والأطعمة الغنيّة بالدهون خلال فترة الحمل، والتركيز على تناول الألبان والأجبان والخضار والفواكه الطبيعيّة والحبوب الكاملة؛ نظراً لما تتمتّع به هذه الأطعمة من قيمةٍ غذائيّة عالية كما أنّها تُعطي شعوراً بالشّبع.

 

اتباع نظامٍ غذائي متوازن

 

منذ النّصف الثاني من الحمل، يجب على الحامل اتّباع نظامٍ غذائي صحّي ومتوازن وتجنّب الإقبال بشراهة على الطعام حتّى لو شعرت بالرّغبة في ذلك، حتّى لا يزيد وزنها بصورةٍ غير طبيعيّة؛ ما يصعّب عليها خسارته في ما بعد.

 

تجنّب الجوع والحرمان من الطّعام

 

من الضّروري أن تتجنّب الحامل الحرمان من تناول الطّعام أو زيادة فترات الجوع؛ إذ أنّ ذلك قد يدفعها إلى تناول المزيد من الطّعام وبالتالي تتعرّض صحّتها للضّرر خلال الحمل.

 

تقسيم الوجبات

 

يُنصح بأن تعتمد الحامل مبدأ تقسيم الوجبات الغذائيّة بحيث تتناول وجباتٍ صغيرة متباعدة الفترات حتّى لا تشعر بالجوع وأيضاً كي لا تتضخّم معدتها وتطلب المزيد من الطّعام.

 

الإكثار من شرب المياه

 

لا يُخفى على أحد كم أنّ المياه ضروريّة وأساسيّة للجميع، إلا أنّها تأثيرها الإيجابي مميّزٌ بالنّسبة للحامل.

 

فخلال فترة الحمل لا بدّ من تناول كمّياتٍ كبيرة من المياه خلال اليوم؛ فهي تعمل على الشّعور بالشّبع، كما أنّها عنصرٌ مهمّ جداً في عمليّة تقليل الوزن والتخلّص من الدهون غير المفيدة.

 

ممارسة الرّياضة الخفيفة

 

من الجيّد أن تمارس الحامل أيّ نوعٍ من الأنشطة الرياضيّة الخفيفة مثل المشي أو السّباحة، مع مراعاة التدرّج في ممارسة التمارين.

 

أخيراً، لا يجب أن تهمل الحامل ضرورة استشارة الطّبيب قبل اتّباع أيّ نظام غذائي أو القيام بأيّ نشاطٍ رياضي حفاظاً على صحّتها وصحّة جنينها.

 

تابعي المزيد من المواضيع عن رشاقة الحامل عبر موقع صحتي:

 

بالأرقام... هذا هو عدد السّعرات الحراريّة المطلوبة خلال الحمل

5 نصائح لا بدّ من الالتزام بها للحفاظ على الرشاقة خلال فترة الحمل

4 أسبابٍ أساسيّة تؤدّي إلى نموّ السيلوليت خلال فترة الحمل

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟