إبتعدي عن مستحضرات التجميل هذه خلال الحمل

إبتعدي عن مستحضرات التجميل هذه خلال الحمل

في اللحظة التي تعرف فيها المرأة أنها حامل، تبدأ بالتساؤل عن الأمور المسموحة والممنوعة خلال هذه الفترة، فهي تريد أن تؤمّن الحماية للجنين الذي ينمو في أحشائها من أي شيء يمكنه أن يسبب له الأذى. لذلك تسأل الطبيب عن أنواع الأطعمة والنظام الغذائي الي يساهم في نموه، وتبتعد عن التدخين بكل أشكاله، وتحرص على عدم التواجد في الأماكن الملوّثة. ولكن ما لا تعرفه الكثير من النساء هو أن بعض أنواع مستحضرات التجميل من الممكن أن تكون مؤذية للجنين، وهذه أهمها:

 

 

1

طلاء الأظافر: فمعظم أنواع طلاء الأظافر تحتوي على مادة بيروكسيد الهايدروجين التي يمكن أن تسبب الأذى للجنين بشكل مباشر، كما أنها يمكن أن تسبب في بعض الحالات بفقدان الجنين. لذلك تُنصح المرأة الحامل بالاهتمام بأظافرها من خلال تقليمها وتنظيفها لتبدو كرتبة ونظيفة من دون الحاجة إلى طلائها.

2

كريمات العناية التي تحتوي على مادة الريتينول: فهذه المادة التي هي إحدى مشتقات الفيتامين A والتي تساعد على الحماية من التجاعيد من المسببات المباشرة للعديد من التشوّهات الخلقية عند الجنين، لذلك يجب على المرأة الحامل استشارة طبيبها قبل اختيار الكريمات المرطّبة للبشرة التي ستستعملها خلال فترة الحمل.

 

3

صبغات الشعر: يمكن للصبغات أن تحتوي على أنواع عديدة من المركبات الكيميائية التي من شأنها أن تسبب التشوّهات للجنين. فهذه المركبات بإمكانها أن تخترق الجلد وتصل إلى مجرى الدم وتبلغ الجنين. لذلك من الأفضل أن تستعمل المرأة الحامل الملوّنات الطبيعية للشعر مثل الحناء.

4

أحمر الشفاه: فبعض أنواع أحمر الشفاه تحتوي على نسبة من الرصاص، وهو عبارة عن معدن ثقيل يسبب الأذى للجنين وتنتج عنه تشوّهات عديدة بسببه. لذلك تُنصح المرأة الحامل بالاستعاضة عن أحمر بمرطبات الشفاه الملوّنة غير المؤذية، وطبعاً ذلك يتم بعد استشارة الطبيب.

إقرئي المزيد حول صحة الحامل:

كيف تتعاملين مع الذئبة الحمراء خلال الحمل؟

11 وسيلة فعّالة تعالج مشكلة فقدان الشهيّة لدى الحامل

كيف يؤثر نقص الفيتامين د على الحمل؟

‪ما رأيك ؟