إكتشفي أسباب انخفاض معدل هرمون الحمل ودلالاته

إكتشفي أسباب انخفاض معدل هرمون الحمل ودلالاته

عند حدوث الحمل، أي تخصيب البويضة وانغراسها في الرحم، تبدأ الخلايا المسؤولة عن تكوين المشيمة بإفراز هرمون الحمل Human chorionic gonadotropin (hCG) الذي يلعب دوراً مهماً في حماية بطانة الرحم كما وفيتثبيت الحمل، فهو يحفّز المبيضين على متابعة إنتاج البروجسترون مما يمنع نزول الطمث.   

 

النسبة الطبيعية لهرمون الحمل

 

تختلف معدلات هرمون الحمل بين امرأة وأخرى، فهي مرتبطة بكيفية تفاعل جسم المرأة مع الحمل علماً أن ذلك يختلف كلياً بين امرأة وأخرى، كما أنه مرتبط بعدد الأجنة، أي بين الحمل بجنين واحد أو بتوأم أو أكثر.

 

تُحدَّد كمية هرمون الحمل على مقياس وحدة دولية/ملليلتر milli-international units (mlU/mL)، ويزيد معدله بشكل متواصل من بدء الحمل وصولاً إلى الأسبوع الـ12 من الحمل، حيث يصبح معدله مستقراً أو حتى ينخفض في بعض الأحيان، لذلك تكون أعراض الحمل من غثيان وتعب ونعاس أقوى في الثلث الأول، بينما تتحسن غالباً بعد الأسبوع الثاني عشر.

 

أسباب انخفاض هرمون الحمل

 

في بدايات الحمل، تتضاعف نسبة هرمون الحمل كل يومين أو ثلاثة، كما أن معدلات ارتفاعه تختلف بين امرأة وأخرى من حيث السرعة، ولكن إذا لاحظ الطبيب أن كمية هرمون الحمل في الدم منخفضة فإنه سيطلب منك إجراء فحوصات متتالية للدم لمراقبة تطوّر معدّل الـ hCG في الدم لديك، مع العلم أن انخفاض معدل هرمون الحمل بحد ذاته ليس بالضرورة مثيراً للقلق لأن الكثير من الأمهات أنجبن أطفالاً أصحاء تماماً مع أن معدل hCG لديهن كان منخفضاً، إلا أن مراقبته ضرورية لأن انخفاضه يمكن أن بكون بمثابة إشارة إلى مستجدات أخرى ممكن أن تكون مؤثرة على الحمل.

أما الأسباب الأساسية التي تسبب انخفاض معدل هرمون الحمل فهي كالتالي:

 

إن عمر الحمل يُحسب عادة منذ اليوم الأول للدورة الشهرية الأخيرة قبل الحمل. في بعض الأحيان، وبسبب عدم انتظام الدورة الشهرية، أو لأن المرأة لا تكون متأكدة من تاريخ نزول الطمث، يمكن أن تخطئ في حسابات عمر الحمل، ويؤدي ذلك بالتالي إلى الخطأ في تقدير صحة معدل هرمون الحمل. ولكن في هذه الحالة يجري الطبيب فحوصات إضافية معمّقة لتحديد المعدل الصحيح للهرمون والتوقيت الدقيق لحصول الحمل.

 

ومن ناحية أخرى، ممكن لانخفاض هرمون الحمل أن يشير إلى أن الحمل ضعيف وممكن أن يُفقد، كما أن معدل هرمون الحمل ممكن أن يكون سببه حصول إجهاض في الماضي.

 

كما أن احتمال انخفاض هرمون الحمل ممكن أن يكون نتيجة عدم تطوّر البويضة وتوقّف الحمل، أو بسبب الحمل خارج الرحم.

 

 

المزيد عن تأثير الهرمونات على الصحة الإنجابية:

 

حقائق ملفتة عن هرمون الأنوثة وتأثيرة على الحمل!

لتعزيز هرمون الأنوثة لديك... إليك هذه الطرق!

هرمون الحليب... هل هو وسيلة طبيعية لمنع الحمل؟

‪ما رأيك ؟