ما يجب الامتناع عنه نهائياً في الحمل وإلا...

ما يجب الامتناع عنه نهائياً في الحمل وإلا...

تعيش الأم فترة الحمل الحساسة والدقيقة بالكثير من الترقب والقلق والانتباه الى كل الأمور التي يجب ولا يجب القيام بها للحفاظ على صحتها بشكل جيد من أجل الجنين وللحفاظ على صحة الجنين عادة وتأمين له كل الحاجات الأساسية والضرورية له لولادة طبيعية خالية من المشاكل، في هذا المقال من موقع صحتي سنعرض أسباب تشوهات الجنين المشكلة التي قد تواجه كل أم في حملها.

 

أنواع تشوهات الجنين

 

يجب الاخذ بالعلم أنه يوجد عدة أنواع من التشوهات التي قد تولد مع الطفل منها التشوهات البسيطة والتي من الممكن التغلب عليها بالجراحة وتظهر خلال الأشهر الأولى الثلاث من الحمل والنوع الثاني من التشوهات التي تظهر بعد مرور ستة أشهر على الحمل والتي ينتج عنها طفل ذو إعاقة معينة، أما النوع الثالث والاخير فهو التشوهات المتعلقة بوظائف الأعضاء والتي لا تظهر إلا بعد الولادة وأحياناً تكون متقدمة لدرجة قد يستحيل معها الحياة.

 

ما هي الأسباب التي تؤدي الى تشوه الجنين؟

 

سنرى فيما يلي ما هي أبرز أسباب تشوهات الجنين:

 

تعتبر الوراثة من أولى الأسباب لتشوهات الاجنة عضوياً أو عقلياً بخاصة إذا تم الزواج بين الأقارب، أو قد يكون السبب تشوه الحيوانات المنوية عند الرجل أو امتلاك البويضة عند المرأة صفات غير طبيعية. من الممكن أن يولد الجنين مشوهاً او حتى يصاب بتشوه داخل الرحم جراء تناول الأم لبعض الأدوية خارج وصفة الطبيب المختص أو الذي يتابع حالتها واحتواء هذه الادوية على مواد كيميائية أو تعاطي الأم عقاقير بشكل دائم كعقار الكورتيزون وعقاقير الروماتيزم.

 

من الأسباب الاخرى لإصابة الأجنة بتشوهات هي إصابة الأم ببعض الأمراض الفيروسية في فترة حملها أي في الأشهر الثلاثة الأولى ومن هذه الامراض نذكر الحصبة الألمانية أو فيروس التكسوبلازما الذي قد ينتقل إليها من خلال الحيوانات المنزلية الأليفة، غير ذلك إن تناول الأم لكميات كبيرة من الكحول أو التعرض لدخان السجائر أثناء تواجدها في أماكن عامة أو حتى التدخين المفرط قد يؤثر سلبياً على الجنين ويؤدي الى ظهور تشوهات خطيرة.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن نمو الجنين من خلال موقع صحتي: 

 

كيف يعيش الجنين في بطن امه؟

راقبي ركلات جنينك للتأكد من سلامته

هل تخف حركة الجنين في الشهر الثامن أو تزيد؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟