كيف يعيش الجنين في بطن امه؟

كيف يعيش الجنين في بطن امه؟

يعيش الجنين في رحم أمه فترة تسعة أشهر يتغذى من خلالها عن طريق المشيمة وياخذ الأكسجين من خلال الحبل السري. تعرفوا الى هذا الامر عن كثب من خلال هذا المقال اليوم من صحتي.

 

غذاء الجنين

 

يتغذى الجنين في بطن امه من خلال الخلايا المغذية والتي يتعين عليها أن تكوّن إمدادات تصل الى الأوعية الدموية للأم وهي تساعد على امتصاص المواد الغذائية من دم الأم ومنها يتغذى الجنين في الرحم ويحصل على كافة المواد الغذائية الضرورية لنموه الصحي. يتخلص الجنين من الفضلات في بطن الأحم ويتم جمعها مع دمها للتخلص منها. الى جانب ذلك تنقل المشيمة المواد الغذائية والسوائل كما أنها تنقل الاكسجين الذي يحتاجه الجنين للنمو الصحي والطبيعي. خلال فترة الحمل تنصح المرأة بعدم تناول اي نوع من الأدوية وذلك بسبب قدرتها على دخول جسم الطفل من خلال المشيمة. هذه المشيمة محاطة بالسائل الأمينيوسي الذي يسمح بحركة الجنين ويساعد على تزويده بالسوائل اللازمة. الحبل السري الذي يربط الجنين بوالدته هو الذي يمده بالاكسجين والمواد الغذائية وهو يقطع منه فور خروجه من بطن أمه.

 

نوعية التغذية

 

خلال فترة الحمل تنصح المرأة الحامل بأن تلجأ الى التغذية السليمة لكي لا تؤذي جنينها ويطلب منها ألا تستهلك سوى الطعام الطبيعي مع الابتعاد عن التدخين لأن النيكوتين ينتقل الى الجنين بالدم مع الحد من الكافيين أيضاً. يعتمد الجنين على أمه من ناحية التغذية لذلك عليها أن تفكر بكل ما تستهلكه من اجل صحتها وصحة جنينها على المدى الطويل. تنصح الأم بممارسة الرياضة لأنها تنشط الدورة الدموية للجنين الى جانب ضرورة تناول الفيتامينات ومنها الفيتامين د الذي يعمل على تقليل نسبة التشوهات التي من الممكن ان تصيب الجنين وهي تغذي أيضاً جهازه العصبي.

 

اقرأوا المزيد عن حركة الجنين في بطن أمه عبر هذه الروابط:

 

ما هي اسباب نقص ماء الجنين؟

أسباب توقف نبض الجنين وتؤدي الى موته!

حركة الجنين... تابعيها للحفاظ على صحّة طفلك!

‪ما رأيك ؟