الحليب أساس لنمو الجنين والحفاظ على صحة المرأة الحامل

الحليب أساس لنمو الجنين والحفاظ على صحة المرأة الحامل

يعتبر الحليب من الأمور الأساسية التي يجب أن تتناوليها خلال فترة الحمل. ولكن تتعدد اليوم كثيرا أنواع الحليب وأصنافه لذلك تحتار المرأة كثيرا في اختيار أفضلها. فاكتشفي مع موقع صحتي أفضل حليب للمرأة الحامل.

 

حليب البقر غذاء ممتاز للمرأة الحامل

يعتبر عادة حليب البقر من أفضل أنواع الحليب التي يمكنك أن تشربيها خلال فترة الحمل بسبب فوائده العديدة. لكن قد تزعجك رائحته خلال الحمل إذ تصبح حاسة الشم لديك أقوى من معدلاتها الطبيعية. ويحتوي هذا النوع من الحليب على نسبة عالية من البروتين الذي تحتاجينها لسلامة حملك ونمو الجنين.

إضافةً إلى ذلك، يحفّز الحليب الجسم على إنتاج الأجسام المضادّة بفضل ما يحتوي عليه من فيتامين B2. كما يحتوي على نسبة من الدهون، لذا يمكنك أن تتناولي الحليب البقري قليل الدسم.

 

الحليب قليل الدسم لفترة حمل أفضل !

وتشير الدراسات إلى أنه من المفضل أن تستمري خلال فترة الحمل بتناول حليب قليل الدسم وعدم التغيير لشرب حليب كامل الدسم إذ إن الدهون الذي يحتوي عليه هذا الأخير غير صحية من أجل القلب والصحة في شكل عام. فمن أجل تخفيف تناولك الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، من الأفضل أن تختاري دائما الحليب منزوع الدسم، كما يجدر بك الإنتباه كثيرا إلى الأطعمة التي تتناولينها إذ عليك التأكد من أنها تحتوي على الدهون الصحية كتلك التي تحتوي عليها الكثير من الأطعمة مثل السمك وزيت الزيتون والجوز والمكسرات وغيرها.

أما من أجل حصولك على نسبة كافية من الكالسيوم، فعليك تناول كوب من الحليب المنزوع الدسم في اليوم أو تناول أطعمة غنية بالكالسيوم مثل اللبن والجبنة والخضار.

 

الجدير بالذكر أنه على الحليب أن يكون من النوع المبستر إذ إن شرب الحليب غير المبستر قد يشكل خطراً على حملك وذلك بسبب احتوائه على بكتيريا مؤذية يمكن أن تعرضك والجنين للالتهابات الخطيرة قد تصل إلى موت الجنين.

 

مزايا شرب الحليب أثناء الحمل للأم والطفل معا

الحليب هو مصدر غذائي حيوي من الكالسيوم والمواد المغذية الأخرى. فإذا كانت كمية الكالسيوم غير كافية أثناء الحمل، وهي المادة المسؤولة عن تكوين عظام الجنين ، يبدأ الجنين في امتصاص الكالسيوم من عظام الأم لتلبية الاحتياجات المطلوبة لنمو جسمه وتكوينه العظمي، وبالتالي فإنه من الضروري الحصول على الكالسيوم الكافي لصحة كل من الأم والطفل.

 

نقص البروتين يؤدي الى مشاكل صحية عند الولادة

وكذلك فالحليب هو مصدر موثوق للحصول على البروتينات المطلوبة للجسم ، وكوب من الحليب قليل الدسم يوفر 8.22 غرام من البروتينات. ويستخدم جسمك كمية إضافية من البروتينات لبناء الرحم، وإعادة بناء الثدي والأنسجة الخاصة بالطفل. وبالتالي فنقص البروتين يمكن أن يسبب العديد من المشاكل الصحية لطفلك بما في ذلك انخفاض الوزن عند الولادة ، وأيضا يساعد فيتامين د الموجود في الحليب على الوقاية من انخفاض الوزن عند الولادة والكساح الذي قد يصيب حديثي الولادة ، جنبا إلى جنب مع غيرها من المشاكل المتعلقة بنمو الطفل وتكوينه فيما بعد وتعرضه في مراحل عمرية مبكرة لهشاشة العظام .

 

أنواع الحليب التي يمكن أن تلجأ إليها المرأة الحامل كثيرة نتعرف عليها وعلة فوائدها معا:

 

 حليب البقر لعظام قوية والحماية من سكري الحمل

حليب البقر هو من أكثر الأصناف المطلوبة والمستخدمة على نطاق واسع بين أنوع الحليب، وهو خال من الدهون، وليس له نكهة سيئة ، ومتوفر بنوعيه المنزوع الدسم والكامل. والأحماض الأمينية الموجودة في حليب البقر هي المسؤولة عن بناء الخلايا في أجسام الأمهات وكذلك في الطفل. ويعمل فيتامين D بمثابة حارس ضد سكري الحمل في النساء الحوامل. بينما يعمل فيتامين E كمضاد للسموم ويبقي الجسم بعيدا عن العديد من الأمراض. كما يجعل الكالسيوم العظام قوية.

 

حليب الماعز وفوائده اللامتناهية

لا يمكن لأي شخص الهروب من الطعم النموذجي لحليب الماعز، ولكن عندما يكون الشخص على دراية به ثم بنكهته غير العادية سوف يعرف أنه يستحق لما له من فوائد غذائية واضحة.

ويحتوي حليب الماعز على أعلى محتوى من البروتين، ويحتوي على فيتامين B2 أكثر بالمقارنة مع حليب البقر. كذلك فاحتوائه على الدهون الغذائية المركزة يساعد على خفض نسبة الكوليسترول وتسريع عملية الأيض. كوب من حليب الماعز يوفر 283 ملغ من الكالسيوم.

 

حليب الصويا للوقاية من أمراض القلب والشرايين ومافحة السرطان

يتم تحضير حليب الصويا عن طريق نقع فول الصويا الجافة في الماء ثم يطحن. وهو يوفر الدهون الحرة كاملة، النكهة و يحتوي على ما يقرب من مستوى البروتين الموجود في حليب البقر.

حليب الصويا خالٍ من الكوليسترول ويوفر الكالسيوم الكافي لتطور نمو الجنين. كما يحتوي على الدهون الأحادية ويساعد في الوقاية ضد أمراض القلب والشرايين. كذلك فالمواد المضادة للأكسدة الموجودة في حليب الصويا تساعد في مكافحة السرطان. كوب من حليب الصويا يوفر 300 ملغ من الكالسيوم.

 

حليب اللوز لتعزيز الجهاز المناعي عند المرأة الحامل

يتم إعداده من اللوز والماء، إذا كان الشخص لا يمكن أن يتناول حليب الصويا، يكون حليب اللوز هو أفضل بديل متاح.

 

ويمتاز حليب اللوز بأنه خال من الدهون المشبعة والكولسترول، ويحتوي على حمض الفوليك، والألياف، والبروتين، فيتامين ب، والكالسيوم والحديد وفيتامين E.، كذلك حليب اللوز منخفض في السعرات الحرارية، وتساعد المواد المضادة للأكسدة الموجودة في حليب اللوز على تعزيز الجهاز المناعي. كوب من حليب اللوز غير المحصن يوفر 7.5 الكالسيوم ملغ.

 

حليب الشوفان لمنع الإمساك أثناء الحمل

يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تمنع الإمساك أثناء الحمل. ويساعد على ضبط مستوى السكر في الدم، و نقل الأوكسجين إلى الخلايا.

ويمتاز حليب الشوفان بأنه غني بالمعادن والفيتامينات مثل المنجنيز والبوتاسيوم وفيتامين A & B والفوسفور. ويحتوي على نسب مرتفعة من البروتين بالمقارنة مع حليب اللوز ولكن أقل من حليب البقر. يوفر كوبان من حليب الشوفان 120 ملغ من الكالسيوم.

 

اقرأوا المزيد عن فوائد الحليب من خلال موقع صحتي:

 

هل الحليب النباتي هو الافضل؟

احذروا الحليب غير المبستر!

الحليب اساسي في غذاء الحامل

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟