الأرق خلال الحمل يؤدي إلى مضاعفات خطيرة... فما هي اسبابه؟

الأرق خلال الحمل يؤدي إلى مضاعفات خطيرة... فما هي اسبابه؟

تعاني النساء الحوامل من الأرق وقلة النوم، فتذهب المرأة إلى الفراش منهكة وهي تظن أنها ستخلد إلى النوم بمجرد وضع رأسها على الوسادة، ولكن ذلك لا يحصل، بل إنها تبقى مستيقظة طوال الليل أو معظمه، لماذا؟ وما هي مخاطر قلة النوم على النساء الحوامل؟

 

أسباب قلة النوم عند الحامل

 

- تعاني المرأة  الحامل من صعوبة إيجاد الوضعية المريحة لها في النوم، وبشكل خاص في الثلث الأخير من الحمل عندما يكون حجم بطنها قد أصبح ضخماً، لذلك ليس من السهل أن تشعر بالراحة عند الإستلقاء على الفراش للنوم.

 

- التغيّرات الهرمونية تجعل المرأة الحامل تنام كثيراً في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، أما خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، فهي تصاب بالأرق المزمن. كما أن النوم لفترات طويلة خلال النهار يجعلها تشعر بالأرق ليلاً.

 

- كثرة الحاجة إلى التبوّل بسبب ضغط الرحم على المثانة تجعل المرأة تنهض لعدة مرات خلال الليل للتبوّل وتجد صعوبة في العودة إلى النوم.

 

- إذا كان الجنين نشيطاً، فهو يمنع أمه من النوم لفترات طويلة بسبب حركته داخل رحمها. 

 

- حرقة المعدة وآلام الظهر، ضيق النفس وزيادة معدل ضربات القلب، هي أيضاً من الأسباب الرئيسية التي تمنع المرأة من النوم طويلاً خلال الليل.

 

مخاطر قلة النوم على الحامل

 

بحسب الدراسات، تؤدي قلة النوم عند الحوامل إلى الأعراض التالية:

 

- النساء اللواتي يعانين كثيراً من الأرق خلال فترة الحمل يمضين ساعات طويلة في المخاض ويخضعن إلى الولادة القيصرية أكثر من غيرهن.

 

- بسبب قلة النوم، يصبح الجهاز المناعي عند المرأة ضعيفاً وذلك يعرضها إلى التقاط العدوى الفيروسية، كما ويؤدي إلى حصول ولادة مبكرة.

 

- يؤدي الأرق عند الحامل إلى الصداع والإرهاق، قلة التركيز، التوتّر والغضب السريع، والانفعال وضعف الذاكرة. كما ومن جهة أخرى يمكن أن يكون الأرق سبباً للعديد من المشاكل الصحية الأخرى الأكثر خطورة، كالسكتات الدماغية أو القلبية، وارتفاع ضغط الدم والجلطات.

 

إقرئي المزيد حول اضطرابات النوم:

 

تنبهوا الى مضاعفات اضطرابات النوم في الصغر!

أفضل وضعية لمنع ارتداد حمض المعدة أثناء النوم!

هل تعانون من الإختناق أثناء النوم؟ اكشتفوا الأسباب!

 

‪ما رأيك ؟